CDIS

«Epic Games» تقيم دعوى قضائية ضد «آبل» و«جوجل» لإزالة «فورتنايت»

أزالت «آبل» و«جوجل» لعبة الفيديو الشهيرة فورتنايت  من متاجر تطبيقاتهما لانتهاكها إرشادات الدفع داخل التطبيق، مما دفع الشركة المطورة للعبة «Epic Games» إلى رفع دعاوى قضائية فيدرالية لمكافحة الاحتكار تتحدى قواعدهما.

وأشارت آبل وجوجل إلى ميزة الدفع المباشر التي تم طرحها ضمن تطبيق فورتنايت تعد انتهاكًا.

ولم تطالب  «Epic Games» بأموال من آبل وجوجل في الدعوى القضائية المرفوعة أمام المحكمة، بل طالبت بأوامر قضائية من شأنها إنهاء العديد من ممارسات الشركات المتعلقة بمتاجر التطبيقات.

وقالت في الدعوى القضائية التي رفعتها في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا: لقد أصبحت شركةُ آبل العملاقةَ التي تسعى للسيطرة على الأسواق ومنع المنافسة وخنق الابتكار مضيفة إن “آبل أكبر وأكثر قوة وأكثر رسوخًا وأكثر ضررًا من المحتكرين في الماضي”.

كما هاجمت آبل عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث أطلقت حملة لدعم الوسم (FreeFortnite)، وحثت اللاعبين على طلب استرداد الأموال من آبل إذا فقدوا الوصول إلى اللعبة.

وتحصل آبل على نسبة تتراوح بين 15-30% لمعظم اشتراكات التطبيقات والمدفوعات التي تتم داخل التطبيقات، وذلك بالرغم من وجود بعض الاستثناءات للشركات.

ويعتقد المحللون أن الألعاب هي أكبر مساهم في الإنفاق داخل متجر التطبيقات، الذي يعد بدوره أكبر عنصر في قطاع خدمات آبل حيث يحقق 46.3 مليار دولار سنويًا.

وقالت شركة آبل في بيان: إنه تمت إزالة «فورتينايت»؛ لأنها  أطلقت ميزة الدفع بقصد انتهاك إرشادات متجر التطبيقات. وأزالت شركة جوجل أيضًا لعبة فورتنايت من متجرها للتطبيقات، وقالت: بالرغم مما حصل، فإننا نرحب بفرصة مواصلة مناقشاتنا مع«Epic Games» وإعادة اللعبة.

وقالت «Epic Games»في الدعوى القضائية التي رفعتها: يُشكل توزيع التطبيقات والمدفوعات داخل التطبيق لأجهزة آبل سوقًا مميزًا خاصًا بهم لأغراض مكافحة المنافسة؛ لأن مستخدمي آبل نادرًا ما يتركون نظامها البيئي.

وحققت لعبة الفيديو المجانية شعبية هائلة بين اللاعبين الشباب منذ إطلاقها في عام 2017.

 

اترك تعليقا