إعلان إي فينانس

“OpenAI” تدرس رفع أسعار اشتراكتها الشهرية إلى ألفي دولار

تعكف شركة OpenAI حاليًا على دراسة زيادة أسعار الاشتراك الشهري لبعض خدماتها، لتصل إلى 2000 دولار شهرياً، بنسبة تصل إلى 9900%، وذلك بعدما كشفت تقارير عن احتمالية إعلان إفلاس الشركة قريباً.
وذكر موقع “ذا إنفورميشن” أن OpenAI سترفع الاشتراكات الخاصة بالشركات وفِرق العمل، في ظل ترجيحات بأن العائدات ليست كافية لتغطية كلفة الشركة، حيث يبلغ استراكها الحالي 20 دولار شهريا وقد تجاوزت الشركة حاجز المليون مشترك.
ورغم أن الخدمة متاحة مجاناً للجميع، إلا أن المشتركين يتمتعون بامتيازات تشمل أولوية الوصول إلى النماذج المتطورة خلال أوقات الذروة، والوصول المبكر إلى الميزات الجديدة، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء نسخ مخصصة GPTs من نموذج GPT.
ووفقاً للتقرير، فإن هذه زيادة أسعار الاشتراكات قد تطبق على الخدمات التي تعتمد على نموذج GPT-4o أو النماذج المقبلة مثل Strawberry وOrion.، ولم يصدر بيان رسمي حتى الآن يشرح سبب هذه الزيادة المحتملة أو تفاصيل إضافية حولها.
وتواجه OpenAI تحديات مالية ضخمة، بسبب الكلفة الكبيرة المرتبطة بتشغيل وتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تشمل شراء المعدات والبنية التحتية لمراكز البيانات، والطاقة والتبريد، بالإضافة إلى تدريب النماذج.
وأنفقت الشركة حوالي 7 مليارات دولار على تدريب نماذجها، مقابل 1.5 مليار دولار فقط على الموظفين، وتقدر خسائرها الحالية بـ5 مليارات، وقد تواجه خطر الإفلاس، خلال العام المقبل، ما لم تحصل على دعم مالي إضافي، رغم أن جولة التمويل الأخيرة قد تؤخر هذا السيناريو، بحسب “ذا إنفورميشن”.

اترك تعليقا