إعلان إي فينانس

OpenAI تكافح للحفاظ على سرية ملفات مؤسسها “إيليا سوتسكيفر”

يبدو أن شركة OpenAI لا تريد أن يتجسس أحد على جهاز الكمبيوتر الخاص بمؤسسها المشارك السابق إيليا سوتسكيفر.
وبحسب “بيزنس إنسايدر” يتقاتل المحامون في دعوى قضائية رفيعة المستوى تتعلق بحقوق الطبع والنشر بين شركة OpenAI ومؤلفي الكتب حول من يجب أن تخضع ملفاته للاكتشاف.
وفي رسالة محررة إلى القاضي تم تقديمها يوم الخميس في محكمة نيويورك الفيدرالية، قال محامو نقابة المؤلفين إن شركة OpenAI اعترضت على إدراج ستة موظفين حاليين وسابقين كـ “أمناء” في الدعوى القضائية. ويشير مصطلح “الأمناء” إلى شخص يمتلك أدلة ذات صلة يجب تسليمها أثناء عملية الاكتشاف.
وبحسب الرسالة، التقى المحامون من الجانبين عدة مرات واتفقوا على قائمة تضم 24 أمينًا، لكنهم وصلوا إلى طريق مسدود بشأن هذه الأسماء الستة، والتي تشمل المؤسس المشارك والرئيس العلمي السابق إيليا سوتسكيفر، ورئيس بيانات ما قبل التدريب تشيمينغ يوان، وعضو الفريق الفني جونج ووك كيم، وعضو الفريق الفني شانتانو جين، والباحث العلمي السابق كولين أوكيف، والمتحدث العلمي السابق أندرو ماين. وقد كتب ماين علنًا عن أهمية الكتب كبيانات تدريبية لطلاب الماجستير في القانون.
كان Sutskever فعالاً في تدبير إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان في نوفمبر 2023، ومنذ ذلك الحين غادر الشركة لبدء تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي المنافس .
يقول المحامون في الرسالة إنهم يعتقدون أنه يمتلك وثائق ذات صلة بالدعوى.
من جانبها، لم تعلن شركة OpenAI علنًا عن سبب معارضتها لإدراج Sutskever والخمسة الآخرين في عملية الاكتشاف. والآن، يطلب محامو نقابة المؤلفين من القاضي التدخل وإجبار OpenAI على تضمين هذه الأسماء كأوصياء.
وقد تم حذف جميع المعروضات الستة المرفقة بالرسالة بالكامل بناءً على طلب شركة OpenAI.
وقالت الشركة في وثائق المحكمة إنها طلبت حذف المعروضات لأن المعروضات تتضمن كود مصدر خاص بالإضافة إلى “مناقشات بين موظفي OpenAI تصف العمليات التفصيلية لتدريب واختبار نماذج ChatGPT”.
وتعد هذه الدعوى القضائية واحدة من بين العديد من الدعاوى القضائية التي تزعم أن شركة OpenAI انتهكت حقوق الطبع والنشر عندما استخدمت ملايين الكتب لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. ومن بين المدعين مؤلفون مثل جورج آر آر مارتن وجوناثان فرانزين وديفيد بالداتشي.

اترك تعليقا