«R2S»: الإناث يستحوذن على  68.3% من التسوق عبر الإنترنت

استحوذت مدينة القاهرة علي 66% من مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية خلال العام الحالي، تلتها مدن القناة والدلتا بنسبة بلغت 15%، ثم الإسكندرية بنسبة 10% ومدن الصعيد والبحر الأحمر بـ9%، وذلك بحسب دراسة أعدتها شركة R2S للخدمات اللوجستية في نشاط التجارة الإلكترونية.

وكشفت الدراسة التي حصلت «تكنولدج» علي نسخة منها أن 68.3% من عدد المتسوقين عبر الإنترنت إناث مقابل 31.7% ذكور، كما استحوذت آلية دفع قيمة المنتجات عند الاستلام postpaid  علي نسبة 88% مقارنة ب 12% في صورة عمليات مسبوقة الدفع.

وبلغ متوسط قيمة طلبات شراء منتجات  أزياء والملابس على المنصات الإلكترونية نحو 397.7 جنيه و 218.4 جنيه لمستحضرات التجميل و 538.12 جنيه لمنتجات الالكترونيات.

في سياق متصل، تصدرت أحياء مدينة نصر ومصر الجديدة قائمة المناطق الأكثر طلبا من مواقع التجارة الإلكترونية، ثم مدينة القاهرة الجديدة ، ثم منطقة المعادي  وجاءت كلا من أحياء الزمالك والمهندسين في المركز الرابع، ومدينتي أكتوبر والشيخ زايد في المركز الخامس.

وقالت الدراسة أن السبت من كل أسبوع هو يحتل ذروة أيام توصيل المنتجات للعملاء، بينما يعد الأحد هو أكثر الأيام انشغالا لدي الشركات في جمع وتجهيز الأورادات

وتابعت أن منتجات الموضة والأزياء استحوذت علي 44% من العمليات المنفذة علي مواقع التجارة الإلكترونية، تلتها منتجات مستحضرات التجميل بنسبة 31% ، ثم الالكترونيات بنسبة 12%، و 8% أخري، و 5% ديكورات المنزل.

علي صعيد آخر ، اقتنصت أدوات الميكاج علي 43% من مبيعات مستحضرات التجميل أونلاين خلال العام الحالي، تلتها منتجات حماية البشرة بنسبة 36% ، ثم منتجات العناية بالبشرة بنسبة 21%

وكانت الإناث أكثر فئات المستخدمين طلبا لمنتجات الموضة بنسبة تصل إلي 42% مقابل 23% للذكور ، وحلت منتجات الأحذية والحقائب في المركز الأول بنسبة 14% ، تلتها ملابس الأطفال بنسبة 12%، ثم 9% للملابس المنزلية.

وقال مهدي العلبي، الرئيس التنفيذي لشركة «R2S»، إن  الشركة أصدرت خلال العام الماضي تقرير عن مبيعات التجارة الإلكترونية خلال موسم تخفيضات البلاك فرايداي ، موضحا أن منهجية إعداد الدراسة ترتكز على  جمع البيانات على مئات البائعين على شبكة الإنترنت سواء كانوا علامات تجارية مستقلة أو منصات رقمية لعلامات محلية وإقليمية للبيع بالتجزئة أو أسواقًا متخصصة أو مصنعين يستهدفون التركيز مباشرة على المستهلك النهائى، باستثناء المنصات الإقليمية متعددة المنتجات مثل جوميا أمازون ونون دوت كوم.

«R2S» بدأت عملها منذ 4 سنوات تقريبا، وتقدم خدمات التوصيل والتحصيل والتخزين وتغليف شحنات مواقع التجارة الإلكترونية بموجب ترخيص من هيئة البريد وتتعامل مع أكثر من 300 شركة منها و«ريفين» للملابس و«إيكيا» للأثاث ومجموعة العربى و2B للإلكترونيات، ولاند مارك الاماراتية، وايفا لمستحضرات التجميل، وزارا الاسبانية، وماجما للملابس الرياضية، وتعد الشريك الأساسى لكل منصات التجارة الإلكترونية الإقليمية ومنها أمازون دوت كوم وجوميا ونون دوت كوم، كما تعد أحد الشركاء الأساسيين لمنصات التجارة الإلكترونية مثل جوميا وسوق ونون دوت كوم فى مصر، خاصة مدن الصعيد.

 

اترك تعليقا