إعلان إي فينانس

“المصريون” و”الأتراك” يتصدرون قائمة الجنسيات الأكثر شراء للعقار في دبي

قال محمد بن غاطي رئيس مجلس إدارة شركة “بن غاطي” العقارية الخاصة، إن الطلب على سوق العقارات في دبي انتعش بفضل التدفق الكبير من المشترين الأثرياء في تركيا ومصر، موضحًا أن عدد المشترين الأتراك والمصريين في مشروعات الشركة ارتفع بنسبة 20% مقارنة بالسنة الماضية.
وأضاف بن غاطي، في تصريحات صحفية، أن شركته تهدف بناء نحو 12 ألف وحدة سكنية في دبي خلال السنتين المقبلتين، علاوة على 9 آلاف وحدة سكنية في طور الإنشاء بالفعل، فيما يبلغ حجم الاستثمارات المخصصة لأعمال البناء خلال الـ18 شهراً المقبلة المليار دولار.
وتابع: ” دفعت تقلبات العملة العديد من المستثمرين في مشاريعنا إلى وضع جزء من ثرواتهم خارج بلدانهم لحماية أنفسهم. مكملًا: “من وقفوا متفرجين وهم يشاهدون أرباحاً رأسمالية كبيرة في دبي طوال الأعوام القليلة الماضية، وفاتتهم الفرصة”.
وصعدت أسعار المنازل في المدينة 24% بالنصف الأول من العام الجاري، وارتفعت الإيجارات 19%، وفق شركة “كوشمان آند ويكفيلد كور” (Cushman & Wakefield Core). فيما صعدت القيم منذ 2020 بما يفوق 60%.
رغم ذلك، تظهر بعض علامات الاعتدال. قالت برثيوشا جورابو، رئيسة قسم البحوث والاستشارات في شركة الاستشارات العقارية: “ما زالت الأسعار مستمرة في الارتفاع، لكن ليس بنفس قوة العام الماضي”، تابعت: “أحجام كبيرة من الوحدات السكنية من المنتظر دخولها السوق خلال العامين أو الثلاثة المقبلة، ما سيساعد على هبوط الأسعار والإيجارات”.
بات إيجار المساكن مشكلة كبيرة في المدينة حيث يضطر العديد من سكانها للانتقال إلى الضواحي بدلاً من دفع جزء أكبر من رواتبهم لأصحاب العقارات.
وبلغ متوسط الإيجار السنوي للفيلا، أو المنزل العائلي، 353 ألف درهم (96100 دولار) خلال السنة الواحدة حتى مايو الماضي، وفق شركة الاستشارات العقارية “سي بي آر إي غروب” (CBRE Group). في غضون ذلك، صعد متوسط إيجارات الشقق 22.2% ليصل إلى 127 ألف درهم خلال نفس المدة الزمنية.

اترك تعليقا