المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

الشركات الناشئة للسيدات تجذب 2% فقط من تمويل ريادة الأعمال في المنطقة (جراف)

قال تقرير صادر مؤخرصا عن مؤسسة تاي دبي “TiE Dubai” و تاي للنساء “TiE Women” بالشراكة مع منصة “ومضة” إن قيمة التمويلات الموجهة للمشروعات الناشئة التي تمتلكها سيدات لا تتعدى 2% من إجمالي تمويلات المشاريع بالمنطقة وبقيمة حوالي 48 مليون دولار.
وكشف التقرير أن المشاريع المختلطة بين مستثمرين من الجنسين جذبت استثمارات بقيمة 127 مليون دولار، أي حوالي 5% من إجمالي حجم الاستثمار، موضحًا أن ذلك انعكاس لاتجاهات عالمية تهيمن على نمط الاستثمار في العالم، حيث لم تحظَ المشاريع النسائية الناشئة في العام 2021 بأكثر من 2% من إجمالي حجم استثمارات رأس المال المخاطر البالغ 6.4 مليار دولار.
وقالت أحد الأبحاث التي نشرتها مجموعة بوسطن الاستشارية، توصلت المجموعة لنتيجة مفادها إنه لو أتيحت فرص متكافئة لكلا الجنسين من الناشطين في مجال ريادة الأعمال، فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد يشهد زيادة تتراوح ما بين 2-3%، دافعاً بذلك حجم الاقتصاد العالمي للنمو بقيمة تتراوح من 2.5 إلى 5 ترليون دولار أمريكي.
قال إسلام درويش رئيس صندوق استثمار Nclude أن مصر تمتلك حوالي 560 شركة ناشئة وفي 2021 تم استثمار أكثر من 500 مليون دولار، وعلى مدار السنوات الخمس الماضية الشركات الناشئة ادخلت مصر مليار دولار معتبرًا أن الشركات الناشئة ليست قطاعًا جديدًا وإنما هي امتداد طبيعي للقطاعات القائمة حاليًا.
وعرض بعض الأرقام حيث استطاع سوق الشركات الناشئة جمع 660 مليار دولار عالميًا 2% موجه للشركات مؤسساتها سيدات مبينًا أن 18% من التمويلات موجهة لمؤسسي رجال ونساء معًا.
وقسّم شكل المؤسسين للشركات الناشئة إلى ثلاثة أنماط رئيسية إما شركات يتم تأسيسها بالكامل من قبل سيدات أو شركات يتم تأسيسها بكل من سيدات ورجال معًا أو شركات تعتمد في تأسيسها على رجال فقط، مشيرًا إلى أن الشكلين الأولين لديهما نسب نجاح أكثر بـ 63%.
تابع إن1 من كل 3 شركات SMEs تملكها سيدات على المستوى العالمي وفي المنطقة تصل النسبة إلى 1 من كل 4 شركات، منوهًا إلى أنه في حالة تحقيق المساواة في الSMEs سيسهم ذلك في إضافة 12 تريليون دولار للاقتصاد العالمي وفي حالة تحقيق ذلك في مصر سيضيف تحقيق المساواة للاقتصاد المصري 70 مليار دولار.

اترك تعليقا