المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

بنك مصر في طليعة المستفيدين من قواعد تراخيص البنوك الرقمية في مصر

عقب صدور القواعد المنظمة لترخيص البنوك الرقمية من قبل البنك المركزي المصري، من المقرر أن يكون بنك مصر أول المستفيدين من إصدار هذه القواعد بعدما قام بتدشين شركة مصر للابتكار الرقمي، المسئولة عن تدشين أول بنك رقمي في مصر، وعلمت «تكنولدج» أن الفترة المقبلة ستشهد تنسيق واجتماعات متتالية من قبل مسئولي شركة مصر للابتكار الرقمي والبنك المركزي، للإعداد لعملية إطلاق أول بنك رقمي في مصر.

وفي تصريحات سابقة لشريف البحيري، العضو المنتدب لشركة مصر للابتكار الرقمي، أكد أن الشركة انتهت بالفعل من تدشين البنك الرقمي وفي انتظار قواعد صدور البنوك الرقمية رسميًا لإطلاق البنك أعماله في السوق المصرية.

وأوضح البحيري، أن شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، هي المسئولة عن تدشين أول بنك رقمي في مصر، وفلسفة تدشين البنك واختيار فكرته، كذلك الكوادر البشرية التي تم اختيارها للعمل به، فضلا عن الموعد الرسمي لإطلاقه، موضحًا أن بنك مصر حرص أن يكون البنك الرقمي ليس مجرد تطوير للخدمات المصرفية المتاحة حاليًا، بل يكون بناءًا جديدًا منذ البداية وبنكًا رقميًا بالكامل تنفيذًا لتوجهات الدولة وليقدم تجربة غير مسبوقة في الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وأوضح البحيري، أن بنك مصر الرقمي، الأول من نوعه في مصر، سيقدم خدمات مصرفية إلكترونية وتجربة بنكية غير مسبوقة وقوية، حيث تم تدشينه وبناءه “من الصفر”، بالاستعانة بكوادر بشرية وعقول متميزة للغاية، كما أن الكوادر البشرية التي تم اختيارها للعمل في تدشين وتشغيل البنك الرقمي، إنه انطلاقًا من حرص بنك مصر على أن تكون التجربة جديدة وغير مسبوقة في مصر، فإنه لم يعتمد على كوادر مصرفية بنسبة 100%، بل تم تعيين ثلث الكوادر البشرية من القطاع المصرفي، والثلث الثاني من شركات الاتصالات، والثلث الأخير من شركات التكنولوجيا.

وأكد أن هذه الفلسفة كانت مقصودة منذ البداية، حتى لا نخلق تجربة جديد تنعكس على تطوير قطاع الخدمات المصرفية الإلكترونية والرقمية في مصر، بالاستعانة بأبرز العقول من القطاع المصرفي وقطاعي الاتصالات والتكنولوجيا.

أصدر البنك المركزي قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري، وذلك استكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي.

 

أخبار متعلقة

«تكنولدج» تنشر التعليمات الكاملة لقواعد وتراخيص البنوك الرقمية الصادرة عن البنك المركزي

البنك المركزي يصدر قواعد ترخيص البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها

اترك تعليقا