وزارة الدفاع: الحروب السيبرانية عابرة للحدود وقد تكون غير متكافئة

قال اللواء حازم صقر، ممثلا عن وزارة الدفاع، إن
الفضاء السيبراني هو أنه كل الأجهزة والإلكترونيات وحتى الأشخاص المستخدمين للتكنولوجيا.
وأضاف خلال افتتاح قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني إن هناك 5.5 مليار نسمة من مستخدمي المحمول عالميا، منهم 5.4 مليار مستخدم للتواصل الاجتماعي.
أوضح ان 72% من سكان مصر يستخدمون الإنترنت، مشيرا إلى أن مصر من أعلى دول العالم استخداما للإنترنت بمتوسط 8 ساعات في اليوم.
وأوضح أن التهديدات الإلكترونية تمثل استخدام الأدوات الإلكترونية لتنفيذ هجوم سيبراني وقد يكون بداية لإرهاب أو حرب إلكترونية، منوها إلى أن الهدف من الأمن السيبراني هو مقاومة التهديدات.
لتحقيق الأمن السيبراني بين صقر أنه يجب تحقيق مثلث محدد وهو السرية بمنع الكشف عن المعلومة، والنزاهة، والتوافر بإمكانية الوصول للمعلومة في حالة الحاجة لها مبينا أنه يأتي بعد ذلك وضع إطار محدد على رأس هذا الإطار تحديد التهديدات، والحماية، ورصد التهديدات، من ثم للاستجابة لها، واخيرا استعادة الأوضاع لسابق عهدها مؤكدا على أهمية التعاون بين كافة الجهات الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق الحماية.
قال إن التهديدات قد تكون حروب إلكترونية وقد تشمل الإرهاب النفسي الموجه من قبل بعض الجماعات، محددا مصادر التهديدات والتي قد تكون إما أفراد أو المنظمات والمؤسسات التي تستخدمها بعض الجماعات لتنفيذ الهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى بعض الدول المتقدمة.
لفت إلى أن الحروب السيبرانية توجه إما للبنية التحتية أو تستهدف الاقتصاد، قد تكون بغرض التجسس، موضحا أنه من سمات الحروب الإلكترونية أنها منخفضة التكاليف وقد تكون غير متكافئة، هذا بالإضافة إلى أنها هجمات عابرة للحدود ويصعب تحديد مصدرها.

اترك تعليقا