CDIS

« يوتيوب » تحقق إيرادات إعلانية بقيمة 15 مليار دولار

أعلن موقع مشاركة الفيديوهات الأشهر يوتيوب أن إيرادات الإعلانات تخطت الـ 15 مليار دولار فى عام 2019  وهو ما يزيد تسعة أضعاف عن ما دفعته جوجل مقابل الاستحواذ على موقع مشاركة الفيديو منذ 14 عامًا، وأصدرت ألفابيت، الشركة الأم لجوجل، أرقام الإيرادات الخاصة بيوتيوب للمرة الأولى على الإطلاق فى تقرير أرباحها عن السنة المالية 2019، إذ تشكل الإعلانات على موقع الفيديو الآن حوالى 9% من إجمالى إيرادات شركة ألفابيت، والتى بلغت 162 مليار دولار العام الماضي.

 

كما بلغت عائدات جوجلCloud لأول مرة ، والتى بلغت حوالى 2.6 مليار دولار خلال هذا الربع.

 

وقال روث بورات المدير المالى لألفابيت فى بيان صحفى حول تقرير الأرباح أن سبب الإفصاح المفاجئ هو “توفير مزيد من الرؤية فى أعمالنا والفرص المستقبلية”، وجاءت الإفصاحات أيضًا مع انخفاض إيرادات شركة ألفابيت الفصلية بشكل عام عن توقعات وول ستريت.

 

وأوضح بورات فى مكالمة هاتفية بعد الأرباح مع محللى وول ستريت إن “معظم” هذه الإيرادات تذهب إلى قائمة المبدعين على يوتيوب، مما يجعل من الصعب تقدير مقدار التدفق، إلا أن هذا الرقم يسلط الضوء على النمو الهائل لمنصة الفيديو فى 15 سنة فقط من الوجود.

 

ويضم يوتيوب ليصبح أكثر من 2 مليار مستخدم شهرى ، ويشاهدون أكثر من 250 مليون ساعة كل يوم من الفيديوهات الخاصة بقنواتهم المفضلة ومقاطع الفيديو الموسيقية والمقاطع الرياضية وغيرها.

 

واستحوذت جوجل على  موقع يوتيوب فى أكتوبر 2006 بعد إطلاقه من قبل ثلاثة موظفين مبكرين فى PayPal.

اترك تعليقا