المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

إنتاج أول قطعة لحم معمليا بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد فى اليابان

تمكن فريق من العلماء في جامعة أوساكا اليابانية من طباعة لحوم أبقار “الواجيو” Wagyu، التي تعد من أغلى أنواع اللحوم في العالم، بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المعمل، وكانت تشبه إلى حد كبير منتجات اللحوم التقليدية وتحتوي على دهون وعضلات وأوعية دموية، بحسب صحيفة Daily Mail.

لم يقدم الفريق أي إشارة إلى التكلفة النهائية لإنتاج شرائح اللحم أو المدة التي سيستغرقها المنتج للوصول إلى السوق.

وتشير التقارير إلى أن الأبقار تصدر غاز الميثان الذي يعد مضرًا نحو 84 مرة أكثر من غاز ثاني أكسيد الكربون بحسب تقرير لصندوق حماية البيئة نشرته فوربس. إلا أن هذا القطاع يعد بما هو أكثر من ذلك، يعد بالمليارات على رواد قطاع اللحوم المستزرعة معمليًا.

تعد Beyond Meat، من أكبر الشركات العاملة في قطاع استزراع اللحوم، وقد أُدرجت عام 2019، وحقق سهمها منذ ذلك الحين قفزات بنسبة وصلت إلى 859%، وفقًا لفوربس، لتصل قيمتها السوقية إلى 12 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتضاعف بحلول عام 2025.

وفي عام 2013، توصل فريق من العلماء في ألمانيا إلى أول قطعة برجر مستزرعة معمليًا، بحسب BBC، التي أفادت أن عملية تصنيع اللحوم المستزرعة معمليًا تعتمد على استخدام خلايا جذعية من أنسجة الحيوانات ثم تحويلها إلى ألياف للوصول في النهاية إلى كتلة من الأنسجة العضلية المشابهة لقطعة اللحم الحقيقية في القوام والمذاق.

وكانت شركة الأغذية السويسرية، نستله، أنها دخلت سوق اللحوم المستزرعة معمليًا في يوليو الماضي، بالتعاون مع شركة فيوتشر ميت تكنولوجيز الإسرائيلية الناشئة، في خطوة ستعطي هذه التكنولوجيا الناشئة دفعة قوية باعتبار نستله واحدة من كبرى شركات الأغذية في العالم،.

وذكرت شبكة بلومبيرج أن هذه الخطوة المتأخرة ستتيح لشركة نستله الحصول على موطئ قدم في صناعة يمكن أن تستقطب 35% من إجمالي سوق اللحوم في العالم والتي يتوقع أن تصل قيمتها إلى 1.8 تريليون دولار سنويًا بحلول 2040

اترك تعليقا