البنك المركزي: 13.2 مليون مستخدم للخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول في مصر

كشف البنك المركزي، أن عدد مستخدمي الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول في مصر “الموبايل بانكينج” يبلغ نحو 13.2 مليون مستخدم.

جاء ذلك في الإصدار الثالث من تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» الصادر حديثًا عن البنك المركزي، والذي يستعرض خريطة شركات والجهات الداعمة للتكنولوجيا المالية في مصر، ويعد التقرير هو الأول في عهد محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبدالله.

ويستعرض التقرير الوضع الحالي لمنظومة التكنولوجيا المالية في مصرن على مستوى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ومقدمي خدمات الدفع، إل جانب رؤوس الأموال المغامرة وشبكات الاستثمار الملائكي وحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، وكذلك البنوك العاملة في مصر ومقدمي البنية التحتية المحلية ومشغلي نظم الدفع، والجهات التنظيمية والحكومية.

ولفت التقرير إلى أن نسبة الشمول المالي في مصر تبلغ 64.8% أي نحو 42.3 مليون نسمة، بينما تبلغ نسبة الشمول المالي بين النساء في مصر 57.5% أي 18.3 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا المالية يعد أعلى قطاع على مستوى الاستثمار المغامر بنسبة 18%.

وأوضح التقرير ارتفاع مستخدمي الإنترنت البنكي في مصر إلى 14.4 مليون نسمة، وأن 88% من عملاء البنوك استخدموا وسيلة دفع واحدة على الأقل، كما أن 24% من العملاء استخدموا آلية الدفع عبر رمز الاستجابة السريع QR Code، و27% من العملاء استخدموا تطبيقات تحويل الأموال بصورة رقمية.

ونوه التقرير بأن مصر تحتل المرتبة الثانية إفريقيًا على مستوى استقطاب رأس المال المغامر في قطاع التكنولوجيا المالية، كما أنها من بين أعلى 4 دول إفريقية باعتبارها النقاط الأكثر جذبًا لرأس المال المغامر الإفريقي، ومن بين أعلى دولتين من حيث التنوع القطاعي الأكثر توازنًا. بينما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد جاءت مصر في المرتبة 3 من حيث استقطاب رأس المال المغامر.

جدير بالذكر أن تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» تم إعداده عقب دراسات استقصائية على 250 مؤسسة منها 177 شركة ناشئة ومقدمي خدمات الدفع وفقًا للقطاعات الفرعية الخاصة بها بالإضافة إل 36 مستثمرًا و4 من مقدمي البنية التحتية لقطاع التكنولوجيا المالية المحلية ومشغلي نظم الدفع، إلى جانب العديد من الجهات التنظيمية والحكومية المعنية.

 

أخبار متعلقة

البنك المركزي، 64.8% نسبة الشمول المالي في مصر بنهاية 2022

البنك المركزي: شركات التكنولوجيا المالية تجذب استثمارات بقيمة 800 مليون دولار خلال 2022

 

اترك تعليقا