القاهرة تحتل المرتبة الـ106 في مؤشر المدن الذكية لعام 2020 (جراف)

 احتلت القاهرة المركز 106 عالميا خلال العام الماضي على مؤشر المدن الذكية Smart cities index الصادر عن جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم والمعهد الدولي للتطوير الإداري فى سويسرا  متأخرة بذلك 7 مراكز عن ترتيب 2019

من جانبه، أكد المهندس محمد خليل، رئيس قطاع تكنولوجيا العلومات في العاصمة الإدارية الجديدة أن تصنيف مصر سيختلف تمامًا خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تشهد بنية تكنولوجية غير مسبوقة، مدعومة بتكنولوجيات متطورة تقدمها كبرى الشركات العالمية محققة أفضل التطبيقات العالمية في إدارة المدن الذكية.

ويعتمد المؤشر على دراسة مسحية شملت مئات المواطنين فى 109 مدينة حول العالم تغطي تساؤلات حول الجوانب التكنولوجية للمدن في خمسة مجالات رئيسية هي الصحة والسلامة، والتنقل، والأنشطة، والفرص، والحوكمة.

وجاءت سنغافورة فى المركز الأول تلتها هلسنكي الفلندية فى المركز الثاني متقدمة 6 مراكز دفعة واحدة عن ترتيب عام 2019 ، وحلت مدينة زريوخ الألمانية فى المركز الثالث بعدما تراجعت مركزا واحد عن العام قبل الماضي .

بينما تقدمت مدينة أوكلاند النيوزيلندية مركزين لتحتل بذلك المركز الرابع عالميا خلال 2020 ، فيما تراجعت مدينة أوسلو عاصمة النرويج مركزين لتأتي فى المركز الخامس ، أعقبتها العاصمة الدنماركية ” كوبنهاجن ”  سادسا بعدما تراجعت مركز عن ترتيب 2019 .

وحصدت جنييف عاصمة سويسرا المركز السابع بعدما فقدت 3 مراكز خلال عام ، وحلت مدينة تايبيه عاصمة تايوان فى المركز الثامن عقب هبوطها مركز واحدا ، تلتها مدينة أمستردادم عاصمة هولندا تاسعا بعدما تقدمت مركزين عن ترتيب 2019 .

وقفزت مدينة نيويورك الأمريكية 28 مركزا فى ترتيب 2020 لتحتل المركز العاشر خلال العام الماضي فى قائمة أكثر 10 مدن ذكاءا حول العالم

وبحسب تقرير مؤشر المدن الذكية التى حصلت «تكنولدج» على نسخة منه ، فإن اللافت للنظر ظهور مدن جديدة لأول مرة فى الترتيب العالمي منها مدينة ميونخ الألمانية والتى جاءت فى المركز 11 عالميا ، وعاصمة ولاية أريزونا الأمريكية مدينة ” فينيكس” والتى حصدت المركز 39

القاهرة في ترتيب المدن الذكية

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط، ظهرت مدينة أبو ظبي فى المركز 42 متقدمة 14 مركز دفعة واحدة عن ترتيب 2019 ،تلتها مدينة دبي فى المركز 43 متقدمة مركزين، وحلت مدينة تل أبيب عاصمة إسرائيل فى المركز 50 متأخرة بذلك 4 مراكز عن ترتيب 2019.

وحصدت مدينة الرياض عاصمة السعودية المركز 53 عالميا خلال العام الماضي متقدمة 18 مركز عن ترتيب العام السابق له .

وجاءت مدينة لاجوس النيجيرية فى المركز الأخير 109 عالميا بعدما تراجعت 7 مراكز عن تصنيف 2019 .

وتوقعت مؤسسة جراند فيو ريسيرش للأبحاث التسويقية وصول حجم سوق المدن الذكية حول العالم إلي 2.6 تريليون دولار في 2025 ، علما بأن 7 من كل 10 أشخاص سيعيشون فى المدن الذكية بحلول 2050 .

وقال أحمد الحراني، مدير عام شركة أتوس الفرنسية لحلول التكنولوجيا فى مصر، أن استراتيجية الشركة ترتكيز على ثلاث قطاعات أساسية هي المدن الذكية والقطاعين الحكومي والمصرفي ، مؤكدا أن العام الماضي شهد طفرة كبيرة على صعيد المدن الذكية بدعم من المشروعات القومية ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين، مؤكدًا على أن ما يتم تنفيذه في العاصمة الجديدة يعد نقلة نوعية في إدارة المدن في مصر، ويأتي بأحدث التقنيات العالمية للأراضي المصرية. 

اترك تعليقا