المجلس الأعلى للإعلام يعد مشروع قانون لإلزام منصات التواصل الاجتماعي بالحصول على ترخيص للعمل بمصر

يعد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تشريعًا يلزم منصات التواصل الاجتماعي بالحصول على ترخيص للوصول إلى مستخدمي الهواتف المحمولة في البلاد.

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمام مجلس الشيوخ  “هذا الإجراء التشريعي والقانوني الجديد يهدف إلى حماية أبنائنا ومواطنينا من الأفكار الخطيرة التي تروجها هذه المنابر”وذلك ردًا على أسئلة أعضاء لجنة التعليم بمجلس الشيوخ اليوم.
دعا العديد من أعضاء مجلس الشيوخ إلى فرض ضوابط على منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما Tiktok بسبب مخاوف من أنها تنشر العنف والتطرف والمثلية الجنسية قال النائب محمد عمار: “الأفكار التي تنقلها هذه المنصات ولا سيما تيك توك، مدمرة للغاية لمجتمعنا وأطفالنا ومواطنينا”، ودعا الحكومة إلى حظر تيك توك في مصر، اتفق جبر على أن منصات التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو تجذب قطاعات أكبر من المجتمع في مصر.
وقال جبر: “بلغ عدد المواطنين الذين يستخدمون الآن منصات التواصل الاجتماعي في مصر 8 ملايين مما دفع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للتدخل لضبط الاستخدام الضار لمنصات التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو”، وقال جبر “يقوم المجلس حاليا بصياغة تشريع جديد يلزم أي منصة بالحصول على ترخيص قانوني مسبق من أجل الوصول إلى مستخدمي الهاتف المحمول”، مشيرا إلى أن “الهدف من هذا التشريع هو الوقوف في وجه الأفكار الهدامة التي تنشرها هذه المنصات “.
بالنسبة لألعاب الفيديو قال جبر إنها مثل السكاكين، لها استخدامات ضارة ومفيدة وأوضح جبر أن “بعض الألعاب تعزز الذكاء بينما تروج أخرى للعنف والتطرف والشذوذ الجنسي وهذه هي الألعاب التي يتعين علينا مواجهتها لحماية أطفالنا ومواطنينا من تأثيرها الضار”، وأوضح كرم جبر أنه لابد من تدريس مادة عن وسائل التواصل الاجتماعي تبدأ في الحضانة والمدرسة الابتدائية لتثقيف الأطفال حول رسائل البريد الإلكتروني الخطيرة.
وكل ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، وخطورة إدمان الألعاب الإلكترونية، قال جبر أننا بحاجة إلى ما يسمى بالإعلام الآمن للأطفال، قائلاً إن المجلس كان بصدد إيقاف الإعلان على الرغم من كونه إعلانًا إنسانيًا وهذا الإعلان كان يضم مجموعة من الأطفال المصابين بالحروق، وأوضح علينا كمجتمع أن نتعامل مع ظاهرة تسول الأطفال الموجودة في الإعلانات خاصة وأن شهر رمضان على الأبواب وهناك الكثير من هذه الإعلانات تذاع في هذا الشهر الكريم.

اترك تعليقا