الميتافيرس والذكاء الاصطناعي والروبوتات .. أكثر التكنولوجيات المرشحة للنمو خلال 2023

التكنولوجيا لا تتوقف عن التطور، وإن كان العالم يتقدم بسرعة حالية أكبر من أي وقت مضى فإن ذلك يرجع إلى التطور الكبير في التقنيات التي تحكم كافة مناحي الحياة،  وإن  شهدت 2022 قفزات متتالية على مستوى التقدم التقني فإن العالم يبدأ في 2023 متابعة نوعيات مختلفة من التقنية تتواكب مع أزمة اقتصادية عالمية من المفترض أن تسهم التكنولوجيا في حلها أو على الأقل التخفيف من حدة آثارها.

 

تطبيقات الميتافيرس

 

بعض تطبيقات الميتافيرس من شأنها أن تظهر للواقع خلال 2023 حيث بدأت الشركات العملاقة وعلى رأسها «ميتا» التركيز على الاستثمار في العوالم الموازية والميتافيرس بشكل أكبر، في حين أخذت الكثير من المؤسسات العالمية تتواجد بشكل أكثر توسعاً على التقنيات الأحدث سواءً عبر شراء مساحات تجارية وإدارية أو تطوير تطبيقات تكنولوجية تخدم العالم بشكله الجديد.

وفي الوقت الذي بلغ فيه قوام مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حوالي  مليارات مستخدم فإن التطور المستقبلي في استخدام منصات السوشيال ميديا هو التحول التلقائي إلى عالم أكثر رحابة من مجرد الاعتماد على الشاشات بالدخول إلى هذا العالم الجديد.

 

الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحولت لشكل أعمق وأكثر ذكاءً والاعتماد على تعلم الآلة لم يعد تكنولوجيا نسمع عنها ونطمح لرؤية تطبيقاتها في المستقبل، وإنما تحولت بشكل كبير إلى واقع في الحياة اليومية، وخلال 2023 ومع ارتفاع حدة التغير في شكل الاقتصاد العالمي من المتوقع أن يشهد العالم اعتماد أكبر على الذكاء الاصطناعي في حل بعض الأزمات المالية والاقتصادية التي يعاني منها العالم.

 

الروبوتات الحية

 

استخدام الروبوتات لن يقتصر خلال الأعوام القليلة المقبلة على ما نتصوره حاليًا من مهام تكميلية للوظائف البشرية، ولكن ستقوم الروبوتات بصورة أكبر بأداء الكثير من الوظائف الأساسية وستحل محل الكثير من البشر في الوظائف، وربما يشهد العام الجاري تجليات مثل تلك الوظائف لاسيما مع الأزمة الاقتصادية التي تسببت في تسريح نسب ليست بقليلة من العمالة في العديد من الشركات على مستوى العالم.

 

الحاسبات الكمية

تطوير طريقة عمل الحاسبات الآلية والانتقال إلى الحاسبات الكمية من شأنه أن يشهد تطورًا أكبر خلال عام 2023 لاسيما مع اتجاه الشركات العالمية الكبرى ومصنعي الحاسبات الشخصية لتطوير تلك التقنيات بما يسهم في تعميق قدرة الحاسبات الآلية على أداء المهام بشكل اكثر تطورًا وكفاءة في الوقت نفسه مقارنة بالوقت الحالي.

 

التكنولوجيا المالية

الاعتماد على التكنولوجيا لحل الأزمات هو الاستخدام الطبيعي والتقليدي للأدوات التقنية وفي وقت يشهد فيه العالم أزمة متنامية في إدارة الموارد المالية وحالة تضخم لم يسبق أن يمر بها العالم تضرب معظم أنحاء الكوكب، فإن الاعتماد على أدوات التكنولوجيا المالية يعد خيارًا مناسبًا خلال الفترة الحالية لتحقيق أمثل إدارة للموارد المالية سواء على مستوى الأفراد أو الشركات أو حتى الدول.

 

 

 

اترك تعليقا