«تسريب بيانات المستخدمين» تعرف على الحكم القانوني وفق «حماية البيانات الشخصية»

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى تسريب بيانات 12 مليون عميل لشركة «فودافون مصر»، بالإضافة إلى تسريب بيانات ملايين البيانات للطلاب وأساتذة الجامعات، وبعض البيانات الحكومية.

ويعرف قانون حماية البيانات الشخصية، البيانات بأنها أي شيء متعلق بشخص طبيعي محدد أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر، عن طريق الربط بين هذه ابيانات وأي بيانات أخرى كالاسم، أو رقم تعريفي أو محدد للهوية على الانترنت، أو أي بيانات تحدد الهوية الشخصية أو النفسية، أو الاقتصادية، او الاجتماعية.

وتنص المادة الـ36 من القانون أنه “يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تتجاوز مليون جنيه كل حائز أو متحكم، أو معالج؛ جمع أو أفشى أو عالج، أو أتاح، او تداول بيانات شخصية معالجة إلكترونيًا بأي وسيلة من الوسائل في غير الأحوال المصرح بها قانونًا أو بدون موافقة الشخص المعني بالبيانات.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تتجاوز مليوني جنيه، أو بإحدة هاتين العقوبتين، إذا ارتكب ذلك مقابل الحصول على منفعة مادية أو أدبية، او بقصد تعريض الشخص المعني بالبيانات للحظر أو الضرر.
فى أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية والشئون القانونية في  شركة فودافون مصر، تسريب بيانات 12 مليون.

وأضاف في تصريحات خاصة “تابعنا المنشور علي صفحات التواصل الإجتماعي وتحققنا من مدي صحة هذه المعلومات وتبين انها غير صحيحة وبيانات مفبركة وعادة الغرض من نشر مثل هذه المعلومات المضللة والبيانات المزورة هو الشهرة وزيادة المتابعين او التشهير بالشركات الكبري “.

وأكد على أن الشركة  تعد حاليا بلاغا للمجلس الأعلي للإعلام للإبلاغ عن الصفحة والحساب.

ونشرت عدد من الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي أنه تم تسريب لقاعدة بيانات خاصة بشركة فودافون المصرية Vodafone Egypt للبيع على واحد من المنتديات بـ 500 دولار، وأن التسريب يحتوى على 12 مليون سجل لمشتركين، تحتوى على رقم التليفون، الإسم و كود ID معرف.

اترك تعليقا