تسريب بيانات 1.3 مليون مستخدم لتطبيق الدردشة «كلوب هاوس»

نشر موقع «سايبر نيوز» أن تطبيق الدردشة «كلوب هاوس» شهد منذ ساعات تسريب بيانات أكثر من 1.3 مليون مستخدم للتطبيق، مشيرًا إلى أن المخترق صاحب واقعة التسريب يطمح إلى الحصول على أكثر من 10 آلاف دولار من بيع تلك البيانات.

وشمل التسريب الأخير بيانات مثل اسم المستخدم، والبيانات الشخصية له مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة به، وأسماء الحسابات المختلفة بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى.

فيما رفض «كلوب هاوس» التعليق على الواقعة حسب ما ورد على موقع «إنسايدر».

وبدأ تطبيق الدردشة الشهير مؤخرًا الدخول في دورة تمويلية جديدة تقدر بـ 4 مليارات دولار، بينما توقفت المحادثات ومفاوضات الاستحواذ بين التطبيق، وبين شركة «تويتر» التي أعلنت سابقًا عن رغبتها في الاستحواذ على التطبيق دون أن يعلن أي من الموقعين عن أسباب توقف المباحثات.

ويتيح «كلوب هاوس» لمستخدمي «آيفون» فقط حتى الآن الانضمام لغرف دردشة صوتية للحوار عن مواضيع متعددة، ويعمل التطبيق على النسخة الخاصة بهواتف «أندرويد» ومن المتوقع أن ترى النور خلال شهرين وفق تصريحات المسئولين في الشركة.

وواقعة التسريب الحالية ليست الأولى خلال الأيام القليلة الماضية حيث شهد كل من «فيسبوك» و«لينكد إن» تسريب بيانات مئات الملايين من المستخدمين خلال الأيام السابقة، تتضمن البيانات الشخصية والايميلات وأرقام الهواتف، ومعلومات ديموغرافية مثل الجنس، والسن، والحالة الاجتماعية لمستخدمي مواقع التواصل الأشهر عالميًا.

بينما كان رد «فيسبوك» أن التسريب حدث منذ 2019 وتم سد الثغرة المتسببة في التسريب، وأكدت من جانبها «لينكد إن» على حدوث واقعة تسريب بيانات مستخدميها على منصات ومنتديات المخترقين.

وأكد باحث في شركة «إنسايت» لأبحاث أمن المعلومات أن مخاطر تسريب مثل تلك البيانات قد تهدد المؤسسات والشركات التي يستهدفها المخترقون عبر البيانات الخاصة بموظفيها والتي تم تسريبها مؤخرًا ضمن البيانات الهائلة التي انتشرت (وبالمجان أحيانًا) على منتديات المخترقين ومنصات تداول المعلومات غير المشروعة.

 

اترك تعليقا