تطورات إيجابية في سوق النقد الأجنبي في مصر بعد التعويم.. حزمة مساعدات جديدة من الاتحاد الأوروبي.. وجولدمان ساكس يتوقع فائضًا في الفجوة التمويلية خلال 4 سنوات

سعر الدولار ينخفض لـ 47 جنيه

عقب إعلان الاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي بموجبه تحصل مصر على قرض 8 مليارات دولار، وتوقيع مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، تتوالى التطورات في سوق النقد الأجنبي في مصر.

وتستضيف القاهرة اليوم الأحد، قمة مصرية أوروبية، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكل من رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا.

وستشهد القمة ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المُشتركة.

حزمة مساعدات جديدة

وكشف مسؤول بالمفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم تمويلا لمصر قدره 7.4 مليار يورو أي نحو (8.06 مليار دولار) في الفترة من 2024 إلى 2027، وفقًا لقناة العربية.

وكشف المسئول، أن التمويلات الأوروبية لمصر تشمل مساعدات مالية قدرها 5 مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو ومنح قدرها 600 مليون يورو.

ومن بين تلك الحزمة سيتم تقديم تمويل طارئ قدره مليار دولار من ضمن المساعدات المالية سيصرف في 2024.

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن مع تقديم منح وقروض وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري الذي يعاني من أزمات متلاحقة بسبب التطورات العالمية والإقليمية والحرب في غزة والسودان.

وخلال ترؤسه اجتماع المجموعة الاقتصادية، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن عن نتائج ما تم اتخاذه من قرارات مؤخراً.

ولفت إلى ما يتم رصده من مؤشرات إيجابية بشأن حجم التدفقات الدولارية حاليًا، سواء من تحويلات المصريين بالخارج، أو التنازل عن الدولار في فروع البنوك ومكاتب الصرافة.

وأوضح أن الطلب على الدولار، وفقا لما أكده محافظ البنك المركزى، بدأ في الانخفاض في ظل الإتاحة الواسعة التي أتاحها البنك، والإسراع في الإفراج عن البضائع من الجمارك في الأيام الأخيرة.

سعر الدولار

في غضون ذلك انخفض سعر صرف الدولار أمام الجنيه ليسجل 47 جنيهًا للدولار، بعدما وصل إلى مستويات 50 جنيهًا مع تعويم العملة في 6 مارس الماضي.

وقام البنك المركزي بتحريك أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، ورفع الفائدة 600 نقطة أساس، وذلك في إطار مواجهة السوق الموازية والقضاء على المضاربات التي كانت تتسبب في ارتفاعات غير منطقية بأسعار صرف الدولار في السوق السوداء.

وسجل أعلى مستوى لسعر الدولار 47.9 جنيه للشراء و48 جنيه للبيع في مصرف أبوظبي الإسلامي.

بينما سجل السعر في البنك الأهلي المصري 47.2 جنيها للشراء و47.3 جنيها للبيع.

فائض في الفجوة التمويلية بحلول 2027

وتوقع بنك جولدمان ساكس الأمريكي، أن تتحول الفجوة التمويلية في الاقتصاد المصري من 13 مليار دولار عجزًا إى 26.5 مليار دولار فائض في السنوات الأربعة المقبلة بدعم الإجراءات التي يتم اتخاذها والدعم الخارجي للاقتصاد.

وتنبأ أن يرتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى أكثر من 61 مليار دولار بحلول نهاية 2027، مع تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك المركزي إلى استثمارات مباشرة في مشروعات جديدة.

ويسجل الاحتياطي من العملات الأجنبية 35.3 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي.

وأوضح جولدمان ساكس، أنه من المتوقع وصول إجمالي احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 50.2 مليار دولار بنهاية 2024 على أن يتراجع إلى نحو 49.9 مليار دولار بنهاية 2025 قبل أن يعود للارتفاع إلى نحو 53.4 مليار دولار في 2026 ليسجل نحو 61 مليار دولار في 2027.

 

إقرأ أيضًا

الاتحاد الأوروبي يقدم حزمة مالية بقيمة 7.4 مليار يورو لمصر حتى عام 2027

قمة مصرية أوروبية نحو ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية

صندوق النقد الدولي يكشف تفاصيل حزمة الإصلاحات الاقتصادية الجديدة في مصر

اترك تعليقا