تعرف على القطاعات الأكثر هيمنة على منظومة التكنولوجيا المالية في مصر

كشف تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023»، الصادر عن البنك المركزي، أن قطاعات التحويلات والمدفوعات، والإقراض والتمويل البديل، ومنصات أصحاب الأعمال، تسيطر عل نحو 60% من أنشطة شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات المغذية لها.

وأضاف التقرير أن 36% من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ومقدمي خدمات الدفع في مصر تعمل في مجال المدفوعات والتحويلات، بينما تعمل 11% من الشركات في مجال الإقراض والتمويل البديل، و10% تعمل في مجال أصحاب الأعمال، يليها قطاعات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، وشركات تكنولوجيا التأمين وتكنولوجيا الصحة، وشركات تكنولوجيا الزراعة، والخدمات المصرفية المفتوحة، وإدارة التمويل الشخصي والتثقيف المالي كل منها نسبة 5%.

ووفقًا للتقرير يبلغ عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها ومقدمي خدمات الدفع 177 شركة خلال عام 2022، من بينها 139 شركة ناشئة تقوم بتقديم حلول خاصة بالتكنولوجيا المالية فقط، بينما يتم تقديم حلول مغذية للقطاع من خلال 38 شركة.

جاء ذلك في الإصدار الثالث من تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» الصادر حديثًا عن البنك المركزي، والذي يستعرض خريطة شركات والجهات الداعمة للتكنولوجيا المالية في مصر، ويعد التقرير هو الأول في عهد محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبدالله.

وأوضح التقرير أنه على مدار السنوات الخمس الماضية نما عدد الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية ومقدمي خدمات الدفع المبتكرة ليصل إلى 5.5 ضعف مسجلًا 177 شركة في عام 2022 مقابل 32 شركة في عام 2017، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الحلول التي يتم إطلاقها من قبل شركات التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها.

 

أخبار متعلقة

102 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر تخطط للتوسع دوليًا العام القادم

البنك المركزي: 177 شركة ناشئة تقدم خدمات التكنولوجيا المالية ونظم الدفع في مصر

اترك تعليقا