البنك المركزي: 177 شركة ناشئة تقدم خدمات التكنولوجيا المالية ونظم الدفع في مصر

قال البنك المركزي إن عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها ومقدمي خدمات الدفع يبلغ 177 شركة خلال عام 2022، من بينها 139 شركة ناشئة تقوم بتقديم حلول خاصة بالتكنولوجيا المالية فقط، بينما يتم تقديم حلول مغذية للقطاع من خلال 38 شركة.

جاء ذلك في الإصدار الثالث من تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» الصادر حديثًا عن البنك المركزي، والذي يستعرض خريطة شركات والجهات الداعمة للتكنولوجيا المالية في مصر، ويعد التقرير هو الأول في عهد محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبدالله.

وأوضح التقرير أنه على مدار السنوات الخمس الماضية نما عدد الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية ومقدمي خدمات الدفع المبتكرة ليصل إلى 5.5 ضعف مسجلًا 177 شركة في عام 2022 مقابل 32 شركة في عام 2017، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الحلول التي يتم إطلاقها من قبل شركات التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها.

ويستعرض التقرير الوضع الحالي لمنظومة التكنولوجيا المالية في مصر على مستوى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ومقدمي خدمات الدفع، إل جانب رؤوس الأموال المغامرة وشبكات الاستثمار الملائكي وحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، وكذلك البنوك العاملة في مصر ومقدمي البنية التحتية المحلية ومشغلي نظم الدفع، والجهات التنظيمية والحكومية.

وأضاف التقرير أن 95% من هذه الشركات أي 168 شركة تقريبًا تقع مقراتها داخل مصر، بينها 5% أي 9 شركات تقع مقراتها خارج مصر، وتتركز معظم الشركات داخل مصر في محافظة القاهرة بنسبة 67% بينما 30% منها تتركز في محافظة الجيزة، بينما هناك17 شركة تتخذ من محافظتي القاهرة والجيزة مقرًا لها لكنها لديها فروع في محافظات أخرى.

وأوضح التقرير أن أكثر من نصف الشركات 58% لديها مكاتب إضافية في الإمارات العربية المتحدة، و36% منها لديها مكاتب إضافية في المملكة العربية السعودية، و18% لديها مكاتب خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه التقرير بأن 52 شركة من هذه الشركات تقدم خدماتها لعملائها خارج مصر أيضًا يتصدرها دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 57% والمملكة العربية السعودية بنسبة 47%.

ونوه التقرير بأن مصر تحتل المرتبة الثانية إفريقيًا على مستوى استقطاب رأس المال المغامر في قطاع التكنولوجيا المالية، كما أنها من بين أعلى 4 دول إفريقية باعتبارها النقاط الأكثر جذبًا لرأس المال المغامر الإفريقي، ومن بين أعلى دولتين من حيث التنوع القطاعي الأكثر توازنًا. بينما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد جاءت مصر في المرتبة 3 من حيث استقطاب رأس المال المغامر.

جدير بالذكر أن تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» تم إعداده عقب دراسات استقصائية على 250 مؤسسة منها 177 شركة ناشئة ومقدمي خدمات الدفع وفقًا للقطاعات الفرعية الخاصة بها بالإضافة إل 36 مستثمرًا و4 من مقدمي البنية التحتية لقطاع التكنولوجيا المالية المحلية ومشغلي نظم الدفع، إلى جانب العديد من الجهات التنظيمية والحكومية المعنية.

 

أخبار متعلقة

البنك المركزي: 13.2 مليون مستخدم للخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول في مصر

«تكنولدج» تنشر التعليمات الكاملة لقواعد وتراخيص البنوك الرقمية الصادرة عن البنك المركزي

 

اترك تعليقا