تفاصيل الشهادات الدولارية الجديدة من بنكي الأهلي ومصر

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر شهادات دولارية جديدة بعائد مرتفع لأول مرة في السوق المحلية وذلك في إطار الإجراءات التي يتخذها القطاع المصرفي لمواجهة السوق السوداء للدولار وجذب السيولة الدولارية داخل القطاع المصرفي.

تفاصيل الشهادات الدولارية بالبنك الأهلي

أعلن البنك الأهلي المصري عن إصدار شهادة «الأهلي بلس» الدولارية لأجل 3 سنوات ، بعائد سنوي 7% ، يصرف بالدولار بشكل ربع سنوي.

ويتيح البنك الاقتراض بضمان تلك الشهادة حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري ولأغراض استثمارية ، بحد أقصى يصل إلى 10 ملايين جنيه وبسعر عائد قدره 2.25 % أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

كما طرح البنك شهادة «الأهلي فورًا» الدولارية لأجل 3 سنوات بسعر عائد سنوي 9% يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدتها.

وتبلغ فئات الشهادتين 1000 دولار ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.

ويتيح البنك شراء الشهادتين من خلال كافة فروع البنك أو عن طريق الأهلي نت والأهلي موبايل، وكذا من خلال الموقع الالكتروني الرسمي باستخدام بطاقات ائتمان غير صادرة من مصر.

تفاصيل الشهادات الدولارية ببنك مصر

وأطلق بنك مصر شهادتي إدخار بالدولار «القمة» و «إيليت» بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات ويبدأ العمل بهما في فروعه اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 26 يوليو 2023.

جدير بالذكر أن شهادة «القمة»  ذات عائد 9% سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب و يصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات (27%)  تراكمي  بالجنيه المصري؛ كما أن شهادة “إيليت” ذات عائد 7% سنوياً، هي شهادة أسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين وذلك بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

ويبدأ تاريخ إصدار الشهادة اعتباراً من يوم العمل التالي للإيداع ويعتبر أساس العائد والاسترداد، طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك، كما يمكن لحاملي شهادة إيليت الإقتراض بالجنيه المصري وحتى 50% من القيمة الاستردادية للشهادة وبحد أقصى 10 مليون جنيه، و يتم استرداد الشهادات بالدولار الأمريكي طبقاً للشروط والأحكام المنظمة لذلك.

ويمكن شراء الشهادات من خلال الموقع الإلكتروني للبنك والإنترنت والموبايل البنكي BM Online، وفروع البنك داخل وخارج مصر وشبكة آلات الصراف الآلي، كما يمكن استرداد الشهادات بعد مضي 6 أشهر وفقاً لقواعد الاسترداد المميزة المعمول بها بالنسبة لتلك الشهادات، ويضمن البنك المركزي المصري لمالكي الشهادات الحق في تحويل مبالغ الاستردادات والعائد تبعاً للقواعد المنظمة للشهادات إلى حساب العميل خارج مصر إذا طلب ذلك وبدون حد أقصى للتحويل مع الاعفاء من بعض الرسوم الخاصة بالحساب.

 

إقرأ أيضًا

البنك المركزي: 177 شركة ناشئة تقدم خدمات التكنولوجيا المالية ونظم الدفع في مصر

البنك المركزي: شركات التكنولوجيا المالية تجذب استثمارات بقيمة 800 مليون دولار خلال 2022

اترك تعليقا