«تنظيم الاتصالات» يتيح لشركات المحمول تقسيط مقابل الاستفادة من الترددات الجديدة

يعتزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إتاحة إمكانية تقسيط الحيزات الترددية الجديدة لأكثر من 40 ميجا هرتز.

كشف مصدر قريب الصلة من الطرح الجديد أن إمكانية الدفع بالتقسيط سيكون متاحًا فقط للحيزات الـ40 ميجا أو أكثر من ذلك، مشيرًا إلى أنه في حالة رغبة المشغل في الحصول على حيز أقل من ذلك سواء 10 ميجا أو 20 ميجا هرتز لن يتمكن من الدفع بالتقسيط وإنما سيدفع كامل السعر مقابل الاستفادة من الحيز الترددي.

ويعتزم الجهاز إقامة مزادًا بين مشغلي المحمول خلال الأسبوع الجاري للاستفادة من حيزات ترددية في نطاق 2600، بواقع 40 ميجا هرتز، و20 ميجا هرتز.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة أن الأسعار المقررة من الجهاز والتي تتراوح بين 300-600 مليون دولار لكل من 20 ميجا و40 ميجا هرتز على الترتيب، هي حد أدنى للأسعار لن تقل عنه تلك الحزم الترددية.

وطالبت شركات المحمول وخاصة «فودافون مصر» أكثر من مرة بإتاحة حيزات ترددية جديدة تدعم تقديم خدمات الانترنت لاسيما الجيل الرابع.

وبناءًا على القانون رقم 10 لعام 2003 يدشن الجهاز “لجنة تنظيم الترددات” والتى وتضم ممثلين عن إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع ووزارة الاتصالات ووزارة الداخلية وهيئة الأمن القومى واتحاد الإذاعة والتليفزيون بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء يرشحهم الوزير المختص ، وتتولى اللجنة تنظيم الطيف الترددى .

وينص القانون على أنه لا يجوز استخدام تردد أو حيز ترددات إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز ، ويضع الجهاز الشروط والقواعد اللازمة لمنح الترخيص

خاطبت شركات المحمول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق تصريحات سابقة بشأن إتاحة حيزات ترددية جديدة خلال الفترة الماضية، وتنظر الشركات رد الجهاز حول إمكانية توفير حيزات والأسعار المتوقعة.

وقالت مصادر بشركات المحمول ، أن الجهاز أبدى في وقت سابق استعداده لتوفير حيزات ترددية جديدة للشركات في حالة احتياجها لذلك، مشيرًا إلى أن الشركات في حاجة مستمرة للترددات لتحسين نوعية الخدمة المقدمة

حصلت شركات الاتصالات الأربعة (فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات) على حيزات ترددية للمرة الأخيرة في 2017 مع بدء تشغيل خدمات الجيل الرابع، كا قامت في الوقت نفسه بإعادة توزيع الترددات خدمات الجيل التاني والثالث فى الحيز الترددى 1800 و2100 ميجا هيرتز.

ووقعت االمصرية للاتصالات عقود التراخيص للجيل الرابع بحجم ترددات 10 ميجا هيرتز كما حصلت كل من أورنج واتصالات على نطاقات ترددية 10 ميجاهرتز لكل منهما وأخيرًا حصلت فودافون على 5 ميجا هرتز في آخر توزيع للترددات بالتزامن مع تراخيص الجيل الرابع.

ترددات شبكات الاتصالات هي الحيز الترددي المسؤول عن نقل خدمات الاتصالات سواء صوت أو بيانات، ومن أشهر الحيزات المتاحة داخل مصر (700 – 900 – 1800 – 2100 جيجا هرتز)، وكل تردد يتيح بعض المميزات وفقا لطبيعة ترددات كل شركة.

 

 

اترك تعليقا