«حلف الناتو» يدشن صندوق ابتكار للاستثمار في الشركات الناشئة لتطوير الحلول الدفاعية برأسمال مليار دولار

دشن «حلف الناتو» أول صندوق استثمار من نوعه يستثمر في الشركات الناشئة لتطوير الحلول الدفاعية برأسمال مليار يورو، بهدف تطوير حلول تكنولوجية متطورة، والاستفادة من الابتكار لمواجهة تحديات الدفاع والأمن الحرجة.

حلف الناتو أو حلف شمال الأطلسي هو تحالف عسكري تم تدشينه عام 1949 لردع أي تهديد توسعي من قبل الاتحاد السوفيتي في قارة أوروبا عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتعزيز التكامل السياسي بين دول القارة، ويضم 31 دولة معظمها في قارة أوروبا إلى جانب الولايات المتحدة وكندا.

مع انطلاق الصندوق الذي أعلن عنه الموقع الرسمي للحلف، فإن 23 دولة من دول الحلف أصبحوا مساهمين بشكل رسمي في صندوق الابتكار (NIF)، الذي يستهدف بدء أول استثماراته في وقت لاحق من العام الجاري، وقد أبدت السويد اهتمامها بالمشاركة في الصندوق وتدخل مساهمة السويد حيز التنفيذ فور انضمامها للحلف رسميًا.

ووفقًا للبيان، قال بول جونسون، وزير الدفاع السويدي: بصفتنا عضوًا في الحلف سنسهم في تعزيز قوته ليس فقط من خلال موقعها الجغرافي الاستراتيجي والقدرات العسكرية، لكن أيضًا من خلال الصناعات الأمنية والدفاعية التي تعتمد على الابتكار والتطور التكنولوجي، وسيتم تعزيز هذا الأمر من خلال المشاركة في صندوق حلف الناتو للابتكار.

وقال ديفيد فان ويل، مساعد الأمين العام لحلف الناتو للتحديات الأمنية الناشئة، “الخطوة التاريخية للسويد بالانضمام لحلف الناتو ستفسح لها المجال للانضمام لصندوق الابتكار والمساهمة في تعزيز مهمته.

يستهدف الصندوق الجديد الاستثمار بشكل مباشر في الشركات الناشئة في دول الحلف المساهمة في الصندوق وعددها 23، إلى جانب استثمارات غير مباشرة في صناديق التكنولوجيا العميقة ذات التأثير عبر المحيط الأطلسي.

الدول المُشاركة في الصندوق هي بلجيكا، وبلغاريا، والتشيك، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، وألمانيا، واليونان، والمجر، وأيسلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورج، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، ورومانيا، وسلوفاكيا، وأسبانيا، وتركيا، والمملكة المتحدة.

 

إقرأ أيضًا

ما هي القوانين الداعمة لتدشين وعمل الشركات الناشئة في مصر؟

توقعات بتباطؤ الاستثمار بالشركات الناشئة في 2023..(إنفوجراف)

اترك تعليقا