خبراء التحول الرقمي ومراكز البيانات: مصر تمتلك المقومات اللازمة لتصدير مراكز البيانات

خبراء أمن المعلومات والتحول الرقمي يؤكدون على أن مصر هي المحطة الأساسية للتوسع في السوق الإفريقية، ونقل الخبرات التكنولوجية واستراتيجيات التحول الرقمي، والأمن السيبراني إلى نطاق أوسع والامتداد الطبيعي لمصر في القارة السمراء، وأشار هؤلاء خلال الجلسة التحضيرية لقمة مستقبل مراكز البياناتFDC في دورته الرابعة، تحت الرعاية الإعلامية لـ«تكنولدج» على أن مصر تمتلك كافة المقومات الأساسية لتصبح مركزًا إقليميًا لصناعة مراكز البيانات.

 

قال هشام مهران، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة «أورنج مصر»، إن مصر لديها الخبرات والمقومات اللازمة التي تمكنها من تصدير مراكز البيانات خارجيًا لاسيما مع عدد الكابلات البحرية التي تمر من خلال مصر، وموقعها الجغرافي اللذان يؤهلانها لتكون نقطة أساسية لتصدير مراكز البيانات.

 

وأضاف أن الوقت الحالي والاستثمارات التي يتم ضخها في مراكز البيانات والتحول الرقمي من شأنها أن تساهم في وضع خطط واضحة للوصول إلى الأهداف الحالية للتحول لمركز عالمي لمراكز البيانات.

 

وأشار إلى أن «أورنج» لديها حزمة من الخدمات المتعلقة بتأمين المعلومات  تقدمها لحكومات عالمية، وتسعى خلال الفترة الحالية إلى نقل تلك الخبرات لمصر، موضحًا أنها خلال الفترة الحالية تتعاون مع وزارة الاتصالات في نقل الخبرات.

 

من جانبه أكد المهندس أيمن البياع، الرئيس التنفيذي للعمليات لمجموعة «بنية» ورئيس مجلس إدارة شركة «بنية للأنظمة»، على أن مصر لديها قاعدة عريضة من الحلول الرقمية، وحلول الأمن السيبراني التي تؤهلها لتصدير حلول الأمن السيبراني لقارة إفريقيا بصفة عامة، وهو الأمر الذي بدأته عدد من الشركات ومنها بنية التي تنظر إلى القارة الإفريقية باعتبارها أرض الفرص.

 

من جانبه أشار علي عزام، الرئيس التنفيذي لشركة MCS إن الهدف من عقد المؤتمرات المماثلة لقمة مستقبل مراكز البيانات FDC، هو خلق حلقة وصل بين الجهات المستخدمة للأدوات التكنولوجية وتقنيات التحول الرقمي وبين الشركات صاحبة تلك الحلول في وقت أصبح التحول الرقمي السمة الأساسية للعالم ولمصر.

 

لفت باسم صالح، المدير العام لـF5 مصر أن الشركات المحلية تنفذ خطة مصر 2030 عبر دعوة الشركات العالمية للمشاركة في الاستراتيجية القومية التحول الرقمي.

 

وقال وسيم يوسف، مدير عام بالو ألتو مصر، إن مصر هي الدولة الأهم على مستوى إفريقيا، مؤكدًا على أن الشركات العالمية ومنها بالو ألتو، تطلق عدد كبير من المبادرات لتدريب الشباب المصري لبناء القدرات وتأهيل هؤلاء لتصدير الخدمات الرقمية والسيبرانية لدول إفريقيا والخليج.

 

اترك تعليقا