رئيس «راية لتكنولوجيا المعلومات»: افتتاح مصر لمراكز بيانات عملاقة خطوة لتحويلها إلى مركز إقليمي للحوسبة السحابية

رئيس الشركة أكد أن تلك الخطوة تحفز توسعها واستثماراتها

أكد المهندس هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي لشركة «راية لتكنولوجيا المعلومات» أن استراتيجية الشركة تعتمد على محاور متعددة على مستويات البنية التحتية، والبيانات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من ركائز بناء اقتصاد رقمي قوي ومستدام.

وأوضح “على سبيل المثال، بمجال التحول الرقمي الذي يمثل إحدى الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030، تقدم الخدمات السحابية المتطورة التي من شأنها تعزيز عملية التحول الرقمي للشركات والمؤسسات، كما تتجه نحو الحلول المتكاملة التي تضمن تحسين الأداء واستدامة النمو.

بينما على مستوى تطوير البنية التحتية التكنولوجي، تسعى راية لتقديم حلول مبتكرة في مجال الشبكات والبنية التحتية لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات وتحقيق التوسع الرقمي، كما تستثمر بكثافة في تقنيات تخزين ومعالجة البيانات لضمان تقديم خدمات موثوقة وفعالة للعملاء.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأضاف “على مستوى مواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعي، تتميز راية برصيد متميز من مشروعات تطوير تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة التشغيلية، فضلاً عن توظيف التحليل البياني المتقدم لتحسين جودة قرارات المؤسسات.”

استطرد في حواره مع «تكنولدج» “نؤمن أن الشراكات الاستراتيجية المستدامة هي حجر الأساس لتسريع خطى التحول الرقمي، ومن ثم، نحرص على التعاون مع الجهات الحكومية ونوطد تعاوننا مع الشركاء التقنيين عالمياً لنقل المعرفة والتكنولوجيا إلى السوق المصرية.

لا يقتصر التعاون على الكيانات التقنية الكبرى؛ فعلى صعيد آخر وفي إطار تشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، نستثمر في برامج دعم المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة وكذلك في تطوير المهارات الرقمية والتقنية للكوادر البشرية لضمان جاهزيتهم للتعامل مع التقنيات الحديثة.”

مراكز البيانات الحكومية

وأوضح عبد الرسول أن اتجاه الدولة لبناء مراكز بيانات عملاقة وهو ما اتضح جليًا في افتتاحات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمركز بيانات عملاق منذ أسابيع قليلة يعد خطوة في طريق تحويل مصر إلى مركز إقليمي للبيانات والحوسبة السحابية، ويمثل حافزاً نحو توسع راية الاستثماري في هذه القطاعات.

وأكد أن تلك الخطوة تتيح المزيد من الفرص الاستثمارية في ظل زيادة الطلب على الحلول التكنولوجية ويدفع بتوسيع نطاق الخدمات وتكاملها، كما يشجع المؤسسات المعنية بالقطاعين الخاص والعام على مزيد من تعزيز القدرات التكنولوجية والابتكار في مجالات واعدة أساسية مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات – وهي من بين أهم محاور استراتيجية راية.

وأكد على أن هذه الخطوة تمثل دافعاً لتوطيد الشراكات بين مختلف الأطراف المعنية، والتي من شأنها تحسين بيئة التقنية بوجه عام، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المكانة الإقليمية والاتجاه نحو التوسع وجذب الاستثمارات الخارجية.

ونوه إلى أن إستراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات تعتمد لتحقيق النمو على الابتكار التكنولوجي، التوسع الجغرافي والدخول إلي أسواق جديدة، تنويع الخدمات والمنتجات، التركيز على تجربة العملاء، تطوير الكوادر البشرية، الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية، والتسويق الفعال مشيرًا إلى انه من خلال هذه الاستراتيجيات، تسعى راية لتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي الأقليمي، وتحقيق نمو مستدام في القطاعات التي تخدمها. وقد أثبتت الشركة نجاحاً هائلاً على هذا المستوى بقطاعات أبرزها قطاع الاتصالات وقطاع البنوك والقطاع المالي، وقطاع البترول، على سبيل المثال لا الحصر.

تصدير التكنولوجيا

وتطرق إلى ملف تصدير تكنولوجيا المعلومات حيث أشار “تصدير الحلول التكنولوجية وفتح أسواق جديدة هو جزء أساسي من استراتيجية النمو لدى راية لتكنولوجيا المعلومات، تهدف الشركة إلى توسيع نطاق عملها وزيادة تواجدها العالمي من خلال تصدير حلولها التكنولوجية إلى أسواق جديدة”.

وأضاف أن راية لتكنولوجيا المعلومات تعمل على تحليل وفهم احتياجات السوق الدولية وتطلعات العملاء في هذه الأسواق، ثم تعديل وتخصيص منتجاتها وخدماتها وفقاً للاحتياجات. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة إلى بناء شراكات استراتيجية محلية ودولية لتعزيز تواجدها في الأسواق الخارجية من خلال التواجد في المعارض والفعاليات الدولية وزيادة قدرتها على تقديم الحلول التكنولوجية بفعالية، وبشكل عام، تعتبر راية لتكنولوجيا المعلومات تصدير الحلول التكنولوجية وفتح أسواق جديدة جزءًا مهما من استراتيجيتها للنمو والتوسع، وتعمل بجد لتحقيق هذا الهدف من خلال التركيز على الابتكار والجودة وبناء الشراكات الاستراتيجية.

معرض ومؤتمر Caisec”24

وعن مشاركة «راية لتكنولوجيا المعلومات» في النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec”24 أشار عبد الرسول إلى أن المشاركة تأتي بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي لراية على مدى 25 عاماً، شركة سيسكو “Cisco Systems” وتركز مشاركتهما هذا العالم على أبرز حلول الأمن السيبراني في ظل الحاجة المُلحة إلى مشاركة الخبرات وخلق حوار جاد عن حاضر ومستقبل مجال أمن المعلومات والتحديات التي تواجه العالم الرقمي في الوقت الراهن، عالمياً وفي المنطقة”.

وأضاف عبد الرسول: “تحمل راية على عاتقها، بالتعاون مع شركائها التقنيين، تأمين الأعمال والمؤسسات بالقطاعين العام والخاص، من خلال أبرز حلول الأمن الرقمي، وجهودها لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة للابتكار والتطوير بهذا المجال الحاسم. وبالفعل تعد راية شريكاً أساسياُ للعديد من المؤسسات المصرية والإقليمية بمجال الأمن السيبراني ومراكز العمليات الأمنية”.

نشر الوعي بالأمن السيبراني

هذا بالإضافة إلى نشر الوعي بالأمن السيبراني والذي يعد أولوية قصوى، ومن ثم تقدم راية عدداً من البرامج التدريبية لرفع الوعي الأمني بين الموظفين، فضلاً عن تدريبات محاكاة الهجمات السيبرانية التي من شأنها تحسين جاهزية الفريق الأمني.

واستعرض الحلول التي تعرضها راية خلال مشاركتها من ضمنهاً حلول إنترنت الأشياء، والتعلم الآلي، والحوسبة السحابية وأحدث تطبيقاتها، وحلول التحول الرقمي ذات الصلة بنظم إدارة الأعمال، وأتمتة العمليات الروبوتية، وحلول البنية التحتية التكنولوجية التي تتضمن شبكات الجيل الخامس وتطبيقات مبتكرة ترتكز على تحسين الاتصال.

وفيما يتعلق بمجال الأمن السيبراني الذي يشغل الحيز الأكبر من مشاركتها، تعرض راية – بالتعاون مع سيسكو – حلول ذكاء تحديد وتحقيق الهوية التي تعزز الأمن لتوفير رؤية موحدة وتحليلات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي. فضلاً عن الهيكل الأمني الجديد لمراكز البيانات ذات الحجم الكبير للذكاء الاصطناعي Cisco Hypershield، كما تشارك سوياً بحلول سيسكو للذكاء الاصطناعي التوليدي في الأمن.

وشدد عبد الرسول على أن «راية» تعمل على توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز حلول الأمن السيبراني؛ لا سيما بمجالات تحليل البيانات الكبيرة، والأتمتة الذكية، فضلاً عن التعلم الآلي والعميق الذي من شأنه تحسين الأداء وضمان مستوى أعلى من الأمان ورصد المشكلات والثغرات.

اترك تعليقا