مع قرب تفعيل نظام حظر «المهربة» ..سوق المحمول فى قبضة الحكومة«إنفوجراف»

ينتظر سوق الهواتف فى مصر بدء تفعيل جهاز تنظيم الاتصالات نظام إلكتروني لحظر الأجهزة المهربة بالسوق المحلية وسط توقعات تشير إلي التنفيذ خلال يوليو المقبل .

 

ومن المعروف أن مبيعات سوق المحمول محليا تقدر بـ 18 مليون جهاز سنويا بقيمة تصل إلي 45 مليار جنيه ، ويستهدف النظام الجديد التركيز على أجهزة الهواتف التى يتم تشغيلها فى مصر لأول مرة بعد شرائها من الخارج وتحتاج إلى تنشيط ACTIVATION من قبل شركات المحمول للتشغيل.

من ناحية أخري ، تعد آبل من العلامات التجارية الأكثر تضررا من الهواتف المهربة لمصر إذ يلجأ المستخدمون فى أغلب الاحيان إلى تجار المحمول على المحافظات الحدودية لشراء أجهزة العلامة الأمريكية بسعر أقل عن السعر الرسمي وبدون توافر ضمان ، إلا أنه من المتوقع أن يسدد المخالفين نسبة غرامة بعد تطبيق النظام الجديد تحدد حسب سعر الهاتف عن طريق شركة المحمول لصالح جهاز تنظيم الاتصالات.

 

وكشف إيهاب مدحت، نائب رئيس مجلس إدارة «تريدلاين» موزع رئيسي لمنتجات آبل في مصر، فى تصريحات صحفية منذ أيام ، عن بدء سداد وكلاء المحمول في السوق المحلية نسبة 5% من مبيعات الهواتف المحمولة، بواقع 5% عن كل جهاز منذ يوليو الماضي؛ من أجل تفعيل نظام موحد محليًّا لمكافحة أجهزة الهواتف المهربة من الخارج، بالتعاون مع جهاز تنظيم الاتصالات.

 

ورأي مدحت أن قرار جهاز تنظيم الاتصالات بإيقاف أو حظر الأجهزة الواردة من الخارج يصب في صالح السوق المحلية ويسهم بشكل كبير فى ضبط السوق .

اترك تعليقا