«هواوي» لأجهزة المستهلك تهرب من خسائر المحمول لمنتجات بديلة

 

أظهر التقرير الأخير الصادر عن GFK لقياس مبيعات سوق المحمول المصرية، خروج شركة «هواوي» لأجهزة المستهلك من قائمة السبعة شركات الأولى الأكثر مبيعًا للهواتف في مصر، مستحوذة على نسبة أقل من 2% من السوق.

 

وقالت الشركة في مؤتمر عقدته منذ أيام في القاهرة، إنها تعتزم الدخول في مجالات أوسع من أجهزة المستهلك بما يسمح لها تعويض نسبة من سابق حصصها، لتتجاوز التراجع الذي استمر منذ أكثر من عامين من بداية الحرب التجارية الصينية الأمريكية التي دفعت «هواوي» ثمنها بخسارة كبيرة من سوق المستهلك عالميًا وفي مصر.

 

وتوقعت بعض الإحصائيات تراجع مبيعات «هواوي» من أجهزة المحمول بقيمة 30 مليار دولار على الأقل بسبب ضعف الإقبال على الهواتف في ظل المشكلات التي تواجهها الشركة.

بداية القصة

 

بدأت «هواوي» تواجه أزمة مع اندلاع الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وقت حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي اعتبر «هواوي» خطرًا على الأمن القومي الأمريكي، ومنع عدد غير قليل من الشركات من التعامل مع الشركة الصينية، وعلى رأس الشركات المحظور التعامل بينها وبين «هواوي» كانت «جوجل»، صاحبة نظام التشغيل الأشهر عالميًا «أندرويد»، وبالتالي خسرت «هواوي» حصتها السوقية في أجهزة المستهلك، ولم تستطع حتى بعد إطلاقها نظام التشغيل الخاص «هاروموني» بها الحصول على حصة سوقية مرضية، حيث تستحوذ عالميًا على 4%، ومحليًا على  أقل من 2%.

 

هل تتجمل «هواوي»؟

 

في مؤتمرها الأخير، كشف أحمد عبد العال نائب رئيس شركة «هواوي مصر» لأجهزة المستهلك لقطاع المبيعات، أن الشركة تركز على تحقيق تحويل يعوض المشكلات التي واجهت «هواوي» خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا على أنها تستحوذ على 26% من أجهزة التابلت في مصر، محققة معدل نمو سنوي حوالي 21%، وفي الأجهزة القابلة للارتداء، قال إن الشركة الصينية تستحوذ على أكثر من 50%، محققة معدل نمو سنوي 147%.

 

وأضاف أنها حققت نسبة نمو في السماعات 10 أضعاف، وفي الحاسبات حققت نسبة نمو 26 مرة، لتستحوذ على 5% من السوق، وتستهدف خلال النصف الأول من 2022 حصة سوقية فوق الـ10%.

 

بينما تشير إحصائيات «ستيت كونتر» أن حصة «هواوي» من التابلت في مصر تبلغ 3.8% بنهاية نوفمبر 2021، وتأتي في المرتبة الرابعة بينما في المرتبتين الأولى والثانية تأتي سامسونج (50%) وآبل بأجهزة «آيباد» (38.5%).

 

منتجات جديدة

 

الشركة الصينية تنوي كذلك التوسع في مجال جديد متمثل في التلفزيونات الذكية، وتبحث في الوقت الحالي عن شريك محلي لتصنيع التلفزيونات وطرحها في السوق المصري، وفقًا لنائب مدير المبيعات.

 

سيارة كهربائية

 

قال كذلك إن «هواوي» ستطرح خلال العام الجاري أول سيارة كهربائية بالتعاون مع أحد مصنعي السيارات في السوق المصرية.

 

الخسائر الاقتصادية التي لاحقت «هواوي» خلال العامين الماضيين بسبب نزاع سياسي في الأساس تمكن منها بشكل كبير ودفعها نحو تغيير الكثير من خططها الاستثمارية، فهل ستنجح الشركة الصينية في استرداد جزء مما خسرته في العام الجاري مع التحول الكبير في المنتجات المطروحة محليًا وعالميًا؟

 

اترك تعليقا