وكلاء المحمول يسددون 5% من مبيعات الهواتف لحظر الأجهزة المهربة 

كشف إيهاب مدحت ، نائب رئيس مجلس إدارة «تريدلاين» موزع رئيسي لمنتجات «آبل» في مصر ، عن بدء وكلاء المحمول في السوق المحلية  سداد  رسم بنسبة 5% من مبيعات الهواتف المحمولة بواقع 5% عن كل جهاز منذ يوليو الماضي من أجل تفعيل نظام إلكتروني موحد محليًا لمكافحة الأجهزة المهربة من الخارج.

 

وأوضح مدحت خلال حفل السحور الذى عقدته الشركة أمس الأربعاء ودعيت تكنولدج له ، أن قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإيقاف أو حظر الأجهزة الواردة من الخارج يصب في صالح السوق المحلية ويساهم في تنظيم السوق بشكل كبير.

 

يشار إلي أن جهاز تنظيم الاتصالات أخطر منتصف العام الماضي، شركات الهواتف المحمولة، بفرض رسوم بنسبة 5% على الهواتف التي يتم استيرادها، ويأتي تحصيل هذه الرسوم تحت بند “مقابل الأعباء والأعمال التي يقوم بها الجهاز لحوكمة أجهزة التليفون المحمول بنسبة 5% من قيمة الفاتورة المقر عنها جمركيا من مشمول أي شحنة أو طرد بريدي يتضمن أجهزة تليفون محمول”.

 

أضاف أنه منذ الإعلان عن قرار حظر الأجهزة ذات الضمان من خارج مصر (المهربة) شهدت السوق تراجعًا بنسبة أكثر من 50% في تهريب تلك الهواتف إلى داخل مصر، منوها أن  أن سوق الهواتف المهربة لاسيما لأجهزة «آبل» المحمولة مثل في وقت سابق نسب تقترب من 70% من هواتف الشركة في السوق المصرية.

 

واعتبر أن النظام الجديد المزمع تنفيذه يتعرف على الأجهزة التي يتم تشغيلها في مصر لأول مرة بعد شرائها من الخارج، مؤكدًا على أن الأجهزة التي تعمل حاليًا لن يتم وقفها وفقًا للنظام الجديد، وإنما القرار سيطبق على الأجهزة الجديدة عند تفعيلها.

 

تطرق إلى أنه في تلك الحالة سيتم توقيع نسبة غرامة تحدد على حسب سعر الهاتف ويقوم المستخدم بسدادها عبر مشغلي المحمول لصالح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أو الجهات الحكومية المعنية.

 

يذكر أن مبيعات سوق المحمول فى مصر عبر القنوات الرسمية تتراوح بين 40 إلي 45 مليار جنيه عن طريق بيع نحو 18 مليون هاتف سنويا

 

اترك تعليقا