إعلان إي فينانس

MAGNiTT : 69% انخفاض في عدد صفقات الشركات الناشئة منذ مطلع 2024

وبحلول عام 2024، انخفض عدد الصفقات بنسبة 69% عن ذروتها في عام 2022، وانخفض إجمالي رأس المال المجمع بنسبة 83% مقارنة بعام 2021. وكان هذا الانكماش، وهو الأشد حدة في العقد الماضي، مدفوعا بعدم اليقين الاقتصادي، وارتفاع أسعار الفائدة، وإعادة تقييم تقييمات الشركات
شهد العقد الماضي تحولات جذرية في سوق رأس المال الاستثماري في الأسواق الناشئة، خصوصًا بالنسبة للشركات التي تسعى إلى التوسع وللمستثمرين الباحثين عن عوائد مرتفعة،
وذكر تقرير نشرته “MAGNiTT ” يقدم بيانات وتحليلات شاملة لرأس المال الاستثماري في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وباكستان وتركيا، وهذا ما يتيح للمستثمرين مقارنة هذه المناطق للحصول على الفرص المثلى ومساعدة رواد الأعمال في التنقل في هذا المجال الديناميكي.
وذكر التقرير أنه على مدار العقد الماضي، شهد مشهد رأس المال الاستثماري في الأسواق الناشئة ارتفاعات وانخفاضات كبيرة. فمن عام 2014 إلى عام 2021، شهدت الأسواق الناشئة ارتفاعًا هائلاً في استثمارات رأس المال الاستثماري، مدفوعة بالظروف الاقتصادية المواتية، وأسعار الفائدة المنخفضة، وبيئة ناشئة مزدهرة. وارتفع عدد الصفقات من 344 في عام 2014 إلى ذروة بلغت 2658 في عام 2022، مع ارتفاع إجمالي رأس المال المجمع من 1.7 مليار دولار إلى 25.9 مليار دولار في عام 2021.
قد تميزت هذه الفترة من النمو بشكل خاص بارتفاع الصفقات الضخمة (أكثر من 100 مليون دولار)، حيث سعى المستثمرون إلى فرص عالية المكافأة في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية/التجزئة والتكنولوجيا الصحية، وفي ظل الاتجاهات العالمية لرأس المال الاستثماري، أعقبت هذه الفترة من النشوة تصحيح حاد من عام 2022 إلى عام 2024.
وبحلول عام 2024، انخفض عدد الصفقات بنسبة 69% عن ذروتها في عام 2022، وانخفض إجمالي رأس المال المجمع بنسبة 83% مقارنة بعام 2021. وكان هذا الانكماش، وهو الأشد حدة في العقد الماضي، مدفوعا بعدم اليقين الاقتصادي، وارتفاع أسعار الفائدة، وإعادة تقييم تقييمات الشركات الناشئة. وحوّل المستثمرون تركيزهم بعيدا عن الرهانات المضاربية الكبيرة، وأعطوا الأولوية للاستثمارات الأصغر والأكثر استدامة والتي تؤكد على النمو الطويل الأجل.
ويعكس تطور أحجام جولات رأس المال الاستثماري نضج السوق. ففي أوائل العقد، كانت الصفقات في نطاق 0 إلى 1 مليون دولار تهيمن، وتشكل ما يصل إلى 74% من جميع الصفقات في عام 2014.
ومع ذلك، بحلول عام 2024، انخفضت حصتها إلى 35%، مع زيادة ملحوظة في الجولات من 1 إلى 5 ملايين دولار ومن 5 ملايين دولار إلى 20 مليون دولار، والتي تمثل الآن 47% من الصفقات، ارتفاعًا من 26% في عام 2014. ويشير هذا التحول إلى الابتعاد عن الاستثمارات في المراحل المبكرة نحو جولات أكبر مع نضوج الشركات الناشئة وحاجتها إلى رأس مال أكبر للتوسع.
طوال هذه الفترة، سيطرت صفقات MEGA على التمويل، حيث استحوذت على 80% من إجمالي رأس المال في عام 2014 وبلغت ذروتها عند 85% في عام 2020. ومع ذلك، بحلول عام 2024، انخفضت حصتها إلى 55%، مما يشير إلى إعادة التوازن لتركيز المستثمرين نحو مجموعة أوسع من أحجام الصفقات.
كما كان ارتفاع مشاركة المستثمرين العالميين والإقليميين سمة مميزة للعقد، فقد نما عدد المستثمرين الفريدين في آلات القيمة المضافة بأكثر من عشرة أضعاف، من 218 في عام 2014 إلى ذروة بلغت 2266 في عام 2022، قبل أن ينخفض إلى 1127 في عام 2024. وحافظ المستثمرون الدوليون على حضور قوي، حيث بلغت حصتهم ذروتها عند 53٪ في عام 2021 واستقرت عند 50٪ في عام 2024.
وفي الوقت نفسه، زاد المستثمرون الإقليميون من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا من مشاركتهم أيضًا، مما يعكس مشهد استثماري ناضج قادر على جذب رأس المال العالمي والمحلي.
ويتم تنظيم استثمارات رأس المال الاستثماري في مراحل مميزة، ولكل منها خصائص وأهداف فريدة تتوافق مع الاحتياجات المتطورة ونضج الشركات الناشئة. تساعد هذه المراحل في توجيه الشركات الناشئة من تطوير المفهوم إلى قيادة السوق واستراتيجيات الخروج النهائية.
وتوفر MAGNiTT للمستثمرين ميزة قوية من خلال أدواتها التحليلية الشاملة، والتي تتميز ببيانات عن أكثر من 33000 شركة ناشئة مسجلة، و17700 جولة تمويلية، و12900 شركة استثمارية.
• مرحلة ما قبل التأسيس: هذه هي المرحلة الأولية حيث تبدأ الشركات الناشئة للتو في تطوير مفهومها. الاستثمارات في هذه المرحلة تكون صغيرة عادةً وقد تأتي من المستثمرين الملائكة أو حاضنات الأعمال أو العائلة والأصدقاء. يتركز التركيز على تحسين الفكرة وإجراء أبحاث السوق الأولية وتجميع فريق أساسي. هذه المرحلة حاسمة لوضع الأساس للتطوير المستقبلي.

• مرحلة SEED: في مرحلة SEED، تتلقى الشركات الناشئة التمويل لتطوير نموذج أولي عملي، وإجراء أبحاث سوقية شاملة، وبناء فريق أساسي. يهدف تمويل SEED إلى تحقيق ملاءمة المنتج للسوق والتحقق من صحة نموذج العمل.
مرحلة النمو
الجولة الأولى: تدخل الشركات الناشئة التي تمتلك منتجًا متطورًا وجذبًا مبكرًا الجولة الأولى. تركز هذه المرحلة على توسيع نطاق المنتج وتحسين العمليات التجارية وتوسيع قاعدة العملاء. يبحث المستثمرون المغامرون عن الشركات الناشئة التي تتمتع بإمكانات نمو قوية ونموذج أعمال مثبت والقدرة على تنفيذ استراتيجية محددة جيدًا.
المرحلة الثانية: في هذه المرحلة، تكون الشركات الناشئة على أهبة الاستعداد للتوسع بشكل كبير. وينصب التركيز على بناء حضور قوي في السوق، وتحسين ميزات المنتج، والتوسع في أسواق جديدة. وغالبًا ما يتم استخدام تمويل المرحلة الثانية لتجنيد المواهب الرئيسية، والاستثمار في التسويق، وتعزيز الموقف التنافسي للشركة.
المرحلة المتأخرة
الجولة C وما بعدها: تسعى الشركات التي حققت حضورًا كبيرًا في السوق ونموًا في الإيرادات عادةً إلى الجولة C وما بعدها. تهدف هذه الجولات إلى التوسع بشكل أكبر، وربما دخول الأسواق الدولية، أو الاستحواذ على شركات أخرى، أو الاستعداد للاكتتاب العام الأولي. وينصب التركيز على تحقيق القدرة على التوسع والربحية وترسيخ مكانة قيادية في الصناعة.
وقد كان رأس المال الاستثماري قوة دافعة للابتكار والنمو في أسواق رأس المال الاستثماري الناشئة على مدى العقد الماضي، وفي حين تطور المشهد، مع فترات من التوسع السريع تليها انكماشات كبيرة، فإن الدور الأساسي لرأس المال الاستثماري في تعزيز ريادة الأعمال لا يزال دون تغيير، وبالنسبة للشركات الناشئة، يوفر رأس المال الاستثماري التمويل والدعم اللازمين للتوسع بسرعة، وبالنسبة للمستثمرين، فإنه يقدم فرصة لتحقيق عوائد كبيرة.
وإن كانت مخاطر عالية لتحقيق النجاح في رأس المال الاستثماري، فإن البقاء على اطلاع واتخاذ قرارات مدفوعة بالبيانات أمر بالغ الأهمي. لاكتشاف اتجاهات السوق، وتحديد الفرص الناشئة، واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة بثقة

اترك تعليقا