«IDC» تتوقع تراجعًا 10.6% لشحنات الهواتف الذكية في النصف الأول 2020

توقع أحدث تقرير من شركة أبحاث السوق«IDC»  أن يتأثر سوق الهواتف الذكية العالمي في عام 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

ووفقًا لتقرير (آي دي سي) الخاص بمراقبة سوق الهواتف المحمولة فصليًا في الأسواق العالمية، فمن المتوقع أن ينخفض سوق الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 2.3٪ في عام 2020 مع حجم شحن يزيد قليلًا عن 1.3 مليار.

 

ومن المتوقع انخفاض الشحنات بنسبة 10.6٪ على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020، على أن تعود شحنات الهواتف الذكية العالمية إلى النمو في عام 2021 مدفوعة بجهود الجيل الخامس المتسارعة.

 

ووضعت (آي دي سي) ثلاثة سيناريوهات توقعات لما سيحدث في السوق، وهي: السيناريو المتفائل، والمحتمل، والمتشائم، وذلك اعتمادًا على حالة عدم اليقين بشأن “كورونا” . وتتوافق توقعاتها الحالية مع السيناريو المحتمل، الذي يشير إلى انتعاش متعدد الفصول للصناعات التحويلية واللوجستية في ظل عودة تدريجية للعمال الصينيين إلى المصانع وسط تحديات النقل المستمرة. وتمتد صدمة الطلب في الصين لعدة أرباع، لكنها ستُخفَّف بحلول نهاية العام بمساعدة الحوافز والإعانات التي تدعمها الحكومة.

 

وتتوقع (آي دي سي) أن تفشي الوباء سيقوض الاقتصاد الصيني ككل، ومن المرجح أن تتحمل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة العبء الأكبر، مما يؤدي إلى حالة من الحرص من المستهلكين على الإنفاق. وفي الوقت نفسه، ستشهد الشركات الصغيرة والمتوسطة في صناعة الهواتف، وخاصة شركاء قنوات البيع بالتجزئة، التأثير الأكبر.

اترك تعليقا