CDIS

أيمن عصام: مصر تلعب دورا رئيسيا في حشد التمويلات وتهيئة المناخ الاستثماري لافريقيا خلال Cop27

التكنولوجيا عامل أساسي في التخفيف من التغيرات المناخية

قال أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر، إن التكنولوجيا تلعب دورا هائلا في التغيرات المناخية مؤكدا على أن التأثيرات الإيجابية التكنولوجيا أكثر من تلك السلبية،
أشار في حوار خاص لتكنولدج إلى أن  تقنية مثل إنترنت الاشياء تساعد على وضع معايير محددة لاستهلاك الطاقة والمياة، مثل في الري واستهلاك الطاقة حتى داخل المباني بما يحقق وفر هائل في الطاقة والكهرباء وغيرها.
وضرب مثال بتقنية خاصة بفودافون سيتم الإعلان عنها خلال قمة المناخ Cop27 تتعرف باستخدام الادوات التقنية على هدر المياه والتي تؤثر على كفاءة الطاقة وسلامة المباني وغيرها في الوقت الذي تركز فيه الدولة على مشروعات الحفاظ على المياه عبر مشروعات مثل تبطين الترع وغيرها من المشروعات الاستراتيجية.
تطرق إلى أن هناك آثار جانبية الإبتكارات التقنية مثل الانبعاثات الناتجة عن تصنيع الأجهزة والبطاريات وغيرها، غير أن الشركات الكبرى تعمل خلال الفترة الأخيرة على خفض تلك التأثيرات عبر اعتماد تقنيات أكثر كفاءة باستخدام طاقة أقل، وكذلك الاعتماد على المواد المعاد تدويرها في تصميم وتصنيع الهواتف الذكية على سبيل المثال، موضحا أنه حتى في معدات تقوية الشبكات تعتمد الشركات الكبرى من موردي التكنولوجيا على تقنيات تقدم أداء أفضل للشبكة بالاعتماد على انبعاثات أقل واستخدام أقل في الطاقة بنسب تتراوح بين 50-60%.
وأكد على أن صناعة الموصلات في العالم اعتمدت مؤخرا على منح المستخدم اغلى كفاءة بأقل قدر من الهدر في الطاقة، مؤكدا على أن الانبعاثات حتى الصادرة عن الأجهزة الكبرى أقل كثيرا من تلك الصادرة عن الأجيال السابقة للأجهزة نفسها.
وأشاد عصام بخطوة مصر لعقد قمة المناخ Cop27 لاسيما مع عقد الدورة السابقة والتالية في كل من انجلترا والإمارات اللتان تملكان إمكانيات كبيرة لعقد واحد من أهم المؤتمرات الدولية، منوها إلى أن ذلك يؤكد على ذكاء من الإدارة السياسية لعقد المؤتمر.
لفت إلى دور مصر في جذب انتباه العالم للنظر إلى تلك البقعة من العالم في افريقيا، مبينا أن أوروبا والدول المتقدمة استفادت بقوة من الثورة الصناعية وتبعاتها الاقتصادية بينما تحملت الدول الأقل دخلا تبعات أسوأ فينا يتعلق بالتغيرات المناخية وعلى وجه الخصوص قارة إفريقيا، التي تقودها مصر.
أشار إلى أن مصر يقع على عاتقها دور مهم جدا للفت النظر لتأثر هذه المنطقة من العالم بقضية المناخ، ولعب دور رئيس في حشد التمويلات والدعم السياسي والاقتصادي والمناخ الاستثماري، حيث آن الأوان أن تأخذ تلك القارة حقها من الاهتمام بقضاياها فيما يتعلق بالمناخ.
أوضح أن شعار المؤتمر العام الجاري From pledges to implementation والذي يؤكد على ضرورة الانتقال من مرحلة توقيع مذكرات التفاهم إلى التطبيق الفعلي وتخصيص التمويلات المبتكرة لقضية المناخ.

فودافون تبحث مع الكهرباء الحصول على الطاقة من موارد متجددة

وعن فودافون قال عصام إن مجموعة فودافون العالمية لديها رؤية للتحول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050، بالإضافة إلى وقف الانبعاثات المباشرة بحلول 2025 من خلال التحول للانبعاث الصفري في محطات التقوية والمباني والمقررات وغيرها.
وهو ما تتبعه فودافون مصر حيث تعتمد على تحويل محطات التقوية باستخدام الطاقة المتجددة بدلا من الطاقة الناتجة عن الوقود الاحفوري، مضيفا إلى أن استخدامات المباني التابعة للشركة من الطاقة تعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية في توليد الطاقة اللازمة لتشغيل المبنى.

40% من محطات تقوية فودافون تستخدم الطاقة المتجددة

أكد عصام على أن 40% من محطات التقوية التابعة للشركة تعتمد على موارد الطاقة المتجددة مقارنة ب 20% خلال العام الماضي.
شدد على أن فودافون مصر تدرس حاليا البدائل المناسبة للحصول على الطاقة المتجددة سواء من خلال وزارة الكهرباء أو عبر أحد شركات الحكومة التابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
وذكر أن فودافون تركز على تشجيع المستخدمين على خفض الانبعاثات وتشجيعهم على إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية عبر المشاركة في مبادرة اي تدوير عبر إتاحة برنامج مكافآت مقابل كل مرة يقوم فيها العميل بالتبرع بالمخلفات الإلكترونية.

المشاركة في Cop27

وعن دور الشركة في قمة المناخ أكد عصام أن شركته هي الراعي الاستراتيجي لمؤتمر قمة المناخ وشاركت في اللجنة الرئاسية للتحضير للمؤتمر مؤكدا على أن ذلك له معنى وقيمة كبيرة للشركة.
أشار إلى أن تركيز الحلول التي تقدمها فودافون في المؤتمر يركز على الأمن الغذائي بداية من إتاحة وصول الفلاحين الانترنت والاتصالات، إلى جانب التقنيات الخاصة بإدارة المياه والري، وإتاحة موقع الكتروني لعرض منتجات الفلاحين، إلى جانب حلول الدفع التي تساعد على ممارسة التجارة الموسمية للفلاح وهو ما يعبر عن تأمين الغذاء عبر ميكنة كاملة لدورة حياة الغذاء طوال فترة لبزراعة.
و تقدم كافة خدمات الانترنت اللاسلكي داخل الأماكن المفتوحة في القمة في المنطقتين الخضراء والزرقاء، والانترنت اللاسلكي في الحافلات كذلك وتوفير خطوط المحمول لكافة الوفود المشاركة.
اترك تعليقا