المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

نائب رئيس جهاز تنظيم الاتصالات: الجهاز بصدد الإعلان عن استراتيجية الأمن السيبراني 2022-2026

قال الدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لقطاع الأمن السيبراني، إن وزارة الاتصالات والجهاز بصدد الإعلان عن استراتيجية الأمن السيبراني الخمسية من 2022-2026 مؤكدًا أن أبرز ملامحها يتعلق بإنشاء مراكز استجابة لطوارئ من المعلومات إقليمية على مستوى الجمهورية لخدمة المناطق الجغرافية المختلفة في مصر.
وقال عبد الحافظ إن مصر من أهم 20 دولة تتعرض للهجمات الإلكترونية موضحًا أن هناك سباقًا محمومًا بين مستخدمى البرمجيات الخبيثة بهدف تحقيق هجوم إلكترونى على المؤسسات والجهات المسؤولة عن مواجهة هذه التهديدات مشيرًا إلى أن الهدف توقع الهجمات والتصدى لها وليس فقط علاج آثار الهجمات. وأكد أن القطاع المالى على رأس القطاعات التى تواجه الجانب الأكبر من الهجمات.
وأوضح نائب رئيس الجهاز أنه جارٍ وضع سياسة عامة للشركات لإلزامها بإبلاغ الجهاز عن وقوع أى هجمات إلكترونية فى وقت محدد مشيرا إلى أن الحصول على المعلومات أصبح هدف الهجوم الإلكترونى. وأوضح أن التدريب هو أساس مواجهة الهجمات الإلكترونية خاصة أنه أصبح كل ساعة وكل دقيقة هناك جديد فيما يتعلق بالأمن السيبرانى. وقال إن من أهم التحديات التى تواجه استراتيجيات تنفيذ الأمن السيبرانى هى تغيير ثقافة الأمن السيبرانى الموجودة لدى الموظفين ومتخذى القرار مشيرا إلى أن قياس الخسائر من الهجمات الإلكترونية يقاس حاليًّا بالدقيقة لما يقع من خسائر كبيرة للمؤسسات والهيئات.

اترك تعليقا