«أنا فودافون» هاشتاج يتهم الشركة بسوء الخدمة.. ومحللون الشركة العالمية تسعى للخروج

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية «هاشتاج» يتهم شركة «فودافون» بسوء الخدمة، ويؤكد على أن خدمات الشركة سواء الصوت أو الانترنت تأتي دون المستوى المأمول من المستخدمين.

ويبلغ عدد عملاء فودافون حوالي 39.2 مليون مشترك بواقع أكثر من 40% من السوق المحلية.

واتهم المستخدمون الذين شاركوا في «هاشتاج» «أنا_فودافون» الشبكة بأنها لا تقدم الخدمات بالمستوى المطلوب، مشيرين إلى أن خدمة عملاء الشركة كذلك غير مرضية.

وكشف التقرير الأخير الصادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في أغسطس الماضي، عن تحسن في عدد المناطق المتأثرة بسوء جودة الخدمة فيما يتعلق بمؤشر عدم بدء المكالمة، وذلك لشركة شركة فودافون بنسبة 58% مقارنة بنفس الفترة من 2019.

وعن خدمات نقل البيانات، فقد بين التقرير أنه لم يلاحظ تغير كبير في مؤشر متوسط سرعة تحميل البيانات لشركة فودافون، حيث سجل 10 ميجا بت/ث في أغسطس 2020 مقارنة بـ 10.4 ميجا بت/ث في أغسطس 2019.

وبالنسبة لمؤشر متوسط سرعة التنزيل، لفت التقرير إلى تحسن مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون بنسبة 30% حيث ارتفع من 17 ميجا بت/ث في أغسطس 2019 إلى 22 ميجا بت/ث في أغسطس 2020، كما بلغت نسبة التحسن السنوي في مؤشر متوسط سرعة تنزيل البيانات لشركة فودافون في القاهرة 30%، الجيزة 61%، الدلتا 42%، القنال 8%، والصعيد 47%، فيما عدا الإسكندرية فقد انخفض متوسط سرعة التنزيل 10%.

بينما أشار محللون رفضوا ذكر أسمائهم أن ذلك التأثر قد يرجع إلى تراجع أداء مجموعة «فودافون» على المستوى العالمي، موضحين أن الشركة العالمية دخلت في حالة من الضعف خلال السنوات الأخيرة، وظهر ذلك في تراجع خدماتها بشكل عام في أسواق مثل استراليا، وعدد من الدول التي لا تضعها في أولوياتها الاستثمارية مثل مصر، ومالطا -التي باعت وحدتها فيها منذ أشهر- بالإضافة إلى تركيز المجموعة الأم على أسواق بعينها.

ولفت المحللون إلى أن توقف صفقة بيع وحدة «فودافون مصر» لشركة الاتصالات السعودية «STC» قد يكون سببًا أساسيًا لتراجع الخدمة حيث قررت المجموعة الأم عدم التركيز -حسب رؤية المحللين- على السوق المصرية خلال الفترة الحالية.

وبدأت «فودافون العالمية» إجراءات بيع 55% من وحدتها في مصر خلال فبراير الماضي لصالح شركة الاتصالات السعودية «STC» مقابل 2.3 مليار دولار، غير أن الصفقة توقفت وأعلن الطرفان عن استمرار المفاوضات دون تحديد موقف البيع النهائي.

من ناحية أخرى أكدت «فودافون مصر» على أن تراجع مستوى الخدمة الذي يعاني منه البعض يأتي لصعوبة تدشين أبراج تقوية لاسيما وأنه لا يجوز تدشين تلك الأبراج إلا على المباني المرخصة وهو ما تسبب في صعوبة بناء الكثير منها في المناطق التي تعاني من زيادة عدد المباني المخالفة مثل كورنيش الإسكندرية على سبيل المثال.

وأشارت الإدارة التنفيذية للشركة أنه من المتوقع أن تشهد الخدمات تحسنًا خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع حصول «فودافون» على حيزات ترددية جديدة ستساعد في تحسين الخدمات المقدمة للمستخدمين خلال الفترة المقبلة.

تستهدف شركة «فودافون مصر» استثمار نحو 1.5 مليار جنيه فى شراء أجهزة ومعدات فنية لتشغيل 40 ميجاهرتز التى حصلت عليها مؤخرا من جهاز تنظيم الاتصالات فى الحيز الترددى 2600، وذلك بعد حصول الشركة على 40 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار .

حققت شركة «فودافون مصر» أرباحًا قبل الفوائد والضرائب بلغت 316 مليون يورو (حوالي 5.7 مليارات جنيه) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2020-2021 والمنتهي في سبتمبر الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة حوالي 760 مليون يورو (حوالي 13.7 مليار جنيه) مقارنة بـ694 مليون يورو (حوالي 12.5 مليار جنيه) خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

فيما حققت الشركة في مصر أرباحًا تشغيلية بقيمة 313 مليون يورو (حوالي 5.6 مليارات جنيه) بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 233 مليون يورو (حوالي 4.2 مليار جنيه) خلال فترة المقارنة.

 

 

 

اترك تعليقا