«أولمبياد طوكيو»:عندما تجتمع التكنولوجيا مع الرياضة

تلعب التكنولوجيا دورا حيويا فى فعاليات دورة الألعاب الأولمبية المقامة فى طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو الجاري إلي 8 أغسطس المقبل ، وتقام الدورة التي تستضيف 11 ألف رياضي يمثلون 203دول في الاستاد الوطني الجديد بالعاصمة اليابانية .

وتشارك مصر فى أولمبياد طوكيو  ببعثة هى الأكبر فى تاريخ المشاركات المصرية الأولمبية، حيث وصل عدد اللاعبين لـ146 لاعبا ولاعبة، بواقع 134 أساسيًا مقسمين إلى 86 لاعبا و 48 لاعبة، بالإضافة إلى 12 احتياطيا، طبقا لتعليمات اللجنة الأولمبية الدولية.

تكنولدج ترصد أوجه استخدام تقنيات التكنولوجيا التر تراهن عليها اليابان فى إنجاح الأولمبياد لهذا العام.

البداية مع إنتاج حوالي 5 آلاف ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية لأولمبياد طوكيو 2020 خلال عامين من 80 طن من الأجهزة الألكترونية صغيرة الحجم مثل الهواتف القديمة وأجهزة الحاسبات المحمولة عبر مشاركة 90 % من المدن والبلدات والقري اليابانية فى المشروع من خلال إنشاء مواقع متخصصة لجمع التبراعات من المواطنين اليابانيين بأجهزتهم الإلكترونية القديمة.

وتشهد أولمبياد بعد تأجيلها لمدة عام بسبب وباء كورونا المستجد تفعيل تقنية التتبع ثلاثي الأبعاد وهو عبارة عن نظام يجمع مشاهد ملتقطة من كاميرات عدة باستخدام الذكاء الاصطناعي للتمكن من رؤية حركات الرياضين من مختلف الزوايا.

وللمرة الأولى، سيتم تصوير الألعاب أيضا بالكامل وإتاحتها للقنوات بدقة عرض 4k، وسيكون للمشاهدين اليابانيين الذين يمتلكون أجهزة تليفزيونات أكثر تطوراً إمكانية مشاهدة بعض المنافسات بدقة 8k وهي دقة أعلى بأربع مرات من الذي تستخدمه قناة “أن أتش كي” اليابانية” المشهورة عالمياً في هذا المجال منذ عام 1995 .

كما ستقوم شركة ” أو بي أس ” المسئولة عن تصوير وبث كل المنافسات الأولمبية منذ عام 2008 بإنشاء تسجيلات صوتية من ضوضاء الجماهير في الألعاب السابقة لتتكيف مع كل رياضة، وسيتم بثها في أماكن المنافسات.

وسيتمكن الرياضيون أيضاً تلقي التشجيع سماع الهتافات من خلال شاشات عرض لمشاهد فيديو (سيلفي) مرسلة من كل أنحاء العالم، والتواصل عن طريق الفيديو مع أحبائهم بمجرد انتهاء مسابقاتهم

اترك تعليقا