تقرير: انخفاض قيمة العملة المحلية والتراخيص من بين أبرز التحديات التي تواجه شركات التكنولوجيا المالية

كشف تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» الصادر حديثًا عن البنك المركزي، أن انخفاض قيمة العملة المحلية والتراخيص من أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومقدمي خدمات الدفع.

وأشار التقرير إلى أن التحديات الأخرى هي التمويل، والشراكة مع البنوك، والتوسع المحلي والدولي، موضحًا أن هذه التحديات تحد من قدرة الشركات على تحقيق معدلات النمو المطلوبة.

وفيما يتعلق بالمجالات الأكثر جذبًا للشركات الناشئة واللازمة لتحقيق النمو في المستقبل القريب، فقد جاء التوسع في المنتجات/ والتطور التكنولوجي بنسبة 80%، ثم الاستثمارات بنسبة 53%، وتحسين خدمة العملاء بنسبة 45% والالتزام بالقواعد التنظيمية بنسبة 44%.

ووفقًا للتقرير يبلغ عدد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها ومقدمي خدمات الدفع 177 شركة خلال عام 2022، من بينها 139 شركة ناشئة تقوم بتقديم حلول خاصة بالتكنولوجيا المالية فقط، بينما يتم تقديم حلول مغذية للقطاع من خلال 38 شركة.

وأوضح التقرير أنه على مدار السنوات الخمس الماضية نما عدد الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية ومقدمي خدمات الدفع المبتكرة ليصل إلى 5.5 ضعف مسجلًا 177 شركة في عام 2022 مقابل 32 شركة في عام 2017، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الحلول التي يتم إطلاقها من قبل شركات التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها.

 

أخبار متعلقة

 

اترك تعليقا