99.9 مليون عميل يتلقون خدمات شركات التكنولوجيا المالية في مصر

كشف تقرير «منظور التكنولوجيا المالية 2023» الصادر حديثًا عن البنك المركزي، أن عدد العملاء متلقي الخدمات يبلغ نحو 99.9 مليون عميل، وفقًا للبيانات الواردة من 143 شركة ناشئة ومقدمي خدمات الدفع العاملين في مجال التكنولوجيا المالية.

جاء ذلك في الإصدار الثالث من التقرير الصادر حديثًا عن البنك المركزي، والذي يستعرض خريطة شركات والجهات الداعمة للتكنولوجيا المالية في مصر، ويعد التقرير هو الأول في عهد محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبدالله.

ووفقًا للتقرير يبلغ عدد الشركات الناشئة في المجال والقطاعات المغذية له ومقدمي خدمات الدفع 177 شركة خلال عام 2022، من بينها 139 شركة ناشئة تقوم بتقديم حلول خاصة بالتكنولوجيا المالية فقط، بينما يتم تقديم حلول مغذية للقطاع من خلال 38 شركة.

وذكر التقرير أن 25 شركة من الشركات محل الاستقصاء ليس لديها عماء حتى الآن، موضحًا أن 72 شركة من الشركات الناشئة ومقدمي خدمات الدفع ممن لديهم بيانات تصنف نوع العملاء، حيث تمثل الإناث قرابة ثلث عدد عملاء تلك الشركات أي ما يمثل 4.4 مليون عميلة من إجمالي 15.6 مليون عميل لهذه الشركات.

وأوضح التقرير أن متوسط نشاط العميلات الإناث أعلى من متوسط نشاط العملاء الذكور حيث بلغ متوسط مشاركة الإناث الناشطات لكل شركة ناشئة نسبة 55% من إجمالي عملائها من الإناث، مقارنة بنسبة 47% للعملاء الذكور.

وفيما يتعلق بالفئات العمرية المستفيدة من الخدمات، أوضح التقرير أن 60^ من العملاء متلقي الخدمات تقع أعمارهم ما بين 20-40 عامًا، أخذًا في الاعتبار أن الفئة العمرية بين 31 إلى 40 عامًا هي الفئة المهيمنة بنسبة 36%.

 

أخبار متعلقة

تعرف على القطاعات الأكثر هيمنة على منظومة التكنولوجيا المالية في مصر

البنك المركزي: 177 شركة ناشئة تقدم خدمات التكنولوجيا المالية ونظم الدفع في مصر

اترك تعليقا