تقرير مناخ ريادة الأعمال: القاهرة بالمركز الأول في الشرق الأوسط في العقول المطلوبة لإنجاح الشركات الناشئة

أظهر التقرير العالمي لمناخ ريادة الأعمال 2021، أن القاهرة تأتي في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والـ15 عالميًا من حيث العقول البشرية المدربة والمؤهلة لإنجاح مناخ ريادة الأعمال، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة في المنطقة من حيث قدرتها على تمويل المشروعات الناشئة.

 

وأوضح التقرير الذي حصلت «تكنولدج» على نسخة منه، أن مصر بصفة عامة تتمتع بكثافة سكانية من الشباب، كما أنها تقود منطقة الشرق الأوسط على مستوى المشهد الابتكاري، وما توفره من شركات ناشئة تستخدم حلول تكنولوجية غير مسبوقة.

 

وألقى التقرير الضوء على ما تمكنت الشركات الناشئة في مصر من جمعه خلال العام الماضي لدعم ريادة الأعمال، حيث جمعت 190 مليون دولار محققة نسبة نمو أكثر من 32% مقارة بالعام السابق عليه.

 

وتناول التقرير أن حجم التمويلات للشركات في المراحل الأولية حتى الآن في 2021 بلغ 148 مليون دولار، وبلغت قيمة مناخ ريادة الأعمال بصفة عامة حوالي 1.5 مليار دولار، فيما يبلغ متوسط قيم بيئات الأعمال حوالي 13.68 مليار دولار على المستوى العالمي.

 

وقال التقرير أن متوسط التمويلات التأسيسية في مصر للشركات الناشئة حوالي 75 ألف دولار، بينما يبلغ متوسط التمويلات في الدورة الأولي للشركات حوالي مليون دولار.

 

وجاء مجال التكنولوجيا المالية، كأكثر القطاعات الواعدة مدفوعة بالمبادرات الحكومية الأخيرة لتحقيق الشمول المالي، ومعدلات انتشار المحمول التي سجلت 98.6%، مما يدفع المستثمرين للتركيز على الشركات التي تقدم حلول دفع وخدمات تكنولوجيا مالية.

 

من ناحية أخرى أوضح التقرير أن مجال النقل واللوجيستيات كذلك يحظى بتركيز كبير من المستثمرين، مستعرضًا تجربة «سويفل» التي استطاعت أن تكون الشركة الأولى التي يتم إدراجها في بورصة «ناسداك» يتم تأسيسها بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، وبقيمة بلغت 1.5 مليار دولار، لتتخطى بذلك «جوميا» التي تم إدراجها في «ناسداك» بقيمة 1.1 مليار دولار من قبل.

 

وحدد التقرير عدد من المعايير التي من شأنها أن تسهم في دفع رواد الأعمال لتأسيس اعمالهم في مصر، أو حتى نقل مقاراتهم الرئيسية للقاهرة، منها حجم السكان الكبير والمستخدم للأدوات التكنولوجية بقوة، إلى جانب العقول الشابة التي يتم تخريجها سنويًا من 170 جامعة مختلفة تضخ في سوق العمل أكثر من 500 ألف خريج.

 

وتطرق إلى وجود شبكة من الحضانات ومسرعات الأعمال تضم 40 مؤسسة، و80 مساحة عمل مشتركة إلى جانب الدعم القوي الذي تقدمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» لبيئة ريادة الأعمال في مصر.

أ

 

اترك تعليقا