المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«تكنولدج» تُحاور قيادات شركة «هواوي» حول فرص الاستثمار في أفريقيا

خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر «جايتكس» أفريقيا

رسالة مراكش – نيرة عيد

قارة أفريقيا تعتبر منطقة واعدة ومؤهلة لتحقيق نمو كبير في الاستثمارات التكنولوجية

«هواوي» تعمل على التنسيق مع الحكومات الأفريقية لتطوير شبكات البنية التحتية للاتصالات

«هواوي» جاهزة لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس في مصر وننتظر التراخيص من قبل جهاز تنظيم الاتصالات

الحظر الأمريكي على بكين لا يؤثر على عمل الشركات الصينية وقدرتها على إتاحة خدماتها

«هواوي» تستهدف تأهيل 150 ألف كادر في قطاع التكنولوجيا في أفريقيا خلال الخمس سنوات

نتعاون مع الحكومة في عدة مبادرات لتمكين الشباب وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الحيوية

ندعو الشركات المصرية الناشئة لتوسيع استثماراتها في مجال الحلول التكنولوجية الرقمية

«هواوي»  تخصص 22.4% من أرباحها السنوية للبحث والتطوير من بينها 5% للأمن السيبراني

مع انطلاق أول دورة من معرض ومؤتمر جايتكس أفريقيا في مدينة مراكش بالمغرب، تسعى كبرى شركات التكنولوجيا للبحث عن الفرص الجديدة في القارة الواعدة التي تمتلك فرصًا واعدة للنمو وإمكانيات هائلة ومشروعات ضخمة تجعلها من أكثر المناطق جذبًا في القطاعات المختلفة.

خلال مشاركتها في الدورة الأولى من معرض ومؤتمر جايتكس أفريقيا، بالمملكة المغربية، كان لـ “تكنولدج” لقاءًا مع عدنان حليمة، نائب رئيس شركة هواوي شمال أفريقيا لشئون العلاقات العامة، الذي أكد أن شركة هواوي تعتبر قارة أفريقيا منطقة فرص واعدة لاسيما وأن 15% فقط من اقتصاد أفريقيا يعتمد على الرقمنة، وهو ما يؤهلها لتحقق نموًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة على مستوى الاستثمارات في حلول التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية وتحويل الأموال عبر المحمول وميكنة خدمات الصحة والنقل والتأمين والخدمات اللوجيستية.

وأشار إلى أن هواوي تعمل على التنسيق مع الحكومات الأفريقية علي تطوير سيناريوهات تطوير شبكات البنية التحتية للاتصالات ودمج تقنيات جديدة لتحسين جودة حياة مواطنيها مثل خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G، تعزيزًا لتواجدها في القارة التي بدأت العمل بها منذ عام 1997 وتسعي إلي مساعدة دولها علي كيفية توظيف التكنولوجيا فى رقمنة الاقتصادات المحلية ورفع قدرات الكوادر البشرية من خلال التعاون مع كافة الأطراف المعنية ، كما تعد أيضا شريكا رئيسيا لمزودي خدمات الاتصالات فى دول القارة .

رسالة قوية للاستثمار في أفريقيا

واعتبر بن حليمة، أن الدورة الأولي من معرض ومؤتمر جيتكس أفريقيا  2023 تعد رسالة قوية تعكس قدرة المملكة المغربية علي جذب استثمارات أجنبية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والذي يتطور بشكل سريع – على حد تعبيره ، موضحا أن المؤشرات الأولية تظهر مشاركة نحو 25 ألف زائر فى المعرض.

واستمرارًا للحديث حول الفرص المتاحة في قارة أفريقيا، أشار إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن نسبة تخزين المعلومات “الداتا” في القارة تصل لنحو 2% فقط، وهو ما يعكس الفرص المتاحة والتطور الكبير الذي يمكن أن تشهده القارة في صناعة إدارة وتخزين البيانات، مؤكدًا أن هواوي تعمل على تطوير حلول مراكز البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي الموجهة لدول القارة السمراء إيمانا من الشركة بأنها تشهد تنامي فى معدلات استخدام التكنولوجيا ، بالإضافة إلي كون البيانات أصبح بترول العصر الحديث – على حد وصفه .

ورهن نائب رئيس شركة هواوي، زيادة فعالية برامج التحول الرقمي في القارة بضرورة نشر التوعية بين المستخدمين وأن يكون لهذه البرامج عوائد اقتصادية قابلة للقياس تعكس تطور الأسوق والتكنولوجيات المتاحة.

تكنولوجيا الجيل الخامس

وفيما يتعلق بتكنولوجيا الجيل الخامس اعتبر بن حليمة، أن تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات تعزز سرعات خدمات الاتصالات وضمان الربط بين الشبكات connectivity، وأن الشركة جاهزة من الناحية الفنية لتطبيقها فى السوق المصرية ولكنها تنتظر صدور تراخيص للمُشغلين من قبل جهاز تنظيم الاتصالات فى القريب العاجل حتي تستطيع وضع خارطة طريق محددة المعالم مع الجهات المسئولة .

وأكد على تطور السوق المصرية مقارنة بنظيرتها في منطقة شمال أفريقيا نظرًا لتعداد السكان الكبير والتطور المستمر في شبكة البنية التحتية للاتصالات وزيادة درجة الوعي التكنولوجي لدى المواطنين وهو ما يظهر في تنامي مؤشرات استخدام الإنترنت .

تأهيل الكوادر

ونوه بأن تطوير البنية التحتية بحاجة إلى توافر كوادر بشرية مدربة على أعلي مستوى من خلال إطلاق برامج لتنمية مهارات الكفاءات فى كل دولة علي حدى وهو الأمر الذي نعمل على تطبيقه بالتعاون مع الجامعات المصرية وبالأخص فى حلول تكنولوجيا البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي  ، كاشفا عن استهداف الشركة تأهيل 150 ألف شاب أفريقي فى قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال الخمس سنوات المقبلة وذلك في إطار جهودها لإعداد الكوادر.

في سياق متصل أشار إلي أنه يتم تقييم البرامج التدريبية التى تطلقها الشركة بالسوق المصرية وفق عنصرين أولهما عدد الشهادات الممنوحة للخريجين والآخر هو معدل التوظيف بعد الحصول علي التدريب بناءا على البيانات الصادرة من وزارة القوي العاملة، لافتًا إلى أن علاقة هواوي بالمتدرب لا تنتهي بمجرد انتهاء التدريب بل تسعى الشركة إلي تعيينهم للاستفادة من خبراتهم.

علي صعيد آخر، قال أن شركته توفر الحلول الرقمية إلي كافة الدول التى تعمل بها بما يخدم خططها التنموية إلا أن طريقة توصيل الخدمة تختلف من سوق لآخر ، لافتا إلي أن الحظر الأمريكي على بكين هو مسألة سياسية تعكس طبيعة العلاقة بين دول الشرق والغرب ولا تؤثر على قدرة الشركات الصينية ومنها هواوي فى إتاحة الخدمات الرقمية فى أي مكان ووقت .

وأكد على صعوبة تصنيف الدول وفق درجة النضوج الرقمي خاصة وأن الأمر يتباين من دولة لأخرى بناءا علي عدة عوامل منها درجة تقدم البنية التحتية ومتوسط سرعة الإنترنت الثابت، لافتا إلى أن مصر قطعت شوطًا كبيرا فى ملف تحسين خدمات الإنترنت والبنية التحتية خلال المرحلة الماضية بدعم من القيادة السياسية .

تحفيز الشركات الناشئة

ودعا الشركات الناشئة المصرية للاستثمار فى مجال حلول التكنولوجيا الرقمية وعلي رأسها الطاقة النظيفة والمتجددة ، كاشفا عن إجراء هواوي مفاوضات أولية مع الحكومة المصرية على تحديث منظومة إدارة الموانيء وتقليل مدة تداول حاويات البضائع .

من جانب آخر قال مدحت محمود، مدير الحلول الرئيسية و التحول الرقمي في شركة هواوي لمنطقة شمال افريقيا، إن افريقيا تشهد عصر جديد للتحول الرقمي و تتجه لتكون “قارة ذكية”، في ظل الاهتمام الكبير بضخ الاستثمارات في العديد من القطاعات التكنولوجية بداية من البنية التحتية متمثلة في كابلات الفايبر فضلا عن تكثيف الاستثمار في مراكز البيانات.

وأشار إلى الاهتمام بتوجيه استثمارات نحو خدمات المدن و التحول للطاقة المتجددة و الخضراء، منوهًا بأن أفريقيا لديها فرص واعدة في القطاع التكنولوجي وهناك اهتمام كبير من جانب هواوي بأن تكون داعم قوي للدول الافريقية في القطاع التكنولوجي .

وأوضح أن تأثير التحول الرقمي في الدول الأفريقية يظهر من خلال 3 مستويات تتمثل في الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي، مضيفًا أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في ملف التحول الرقمي انطلاقا من استراتيجية مصر 2030، وأن هواوي داعم أساسي في عمليات التحول الرقمي من خلال التعاون مع الحكومة في الكثير من المشروعات من جانب فضلا عن دعم القطاع الخاص ايضا  .

التعاون مع الحكومة المصرية

وتابع : لدينا مشروع نعمل عليه حاليا لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمات الإسعاف
والصحة المصرية، كما أن هناك تعاون بين هواوي و الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي الاتصالات والتعليم العالي في عدة مبادرات لتمكين الشباب منها مبادرة منظومة بنك القدرات .

وأضاف أن التحول الرقمي ينتج عنه كميات هائلة من البيانات وهو ما يحتاج إلى استمرار عمليات تطوير البنية التحتية و زيادة عدد مراكز البيانات المؤمنة، لافتا إلى أن الشركة تعتمد علي حلول تكنولوجية تراعي عناصر التنمية المستدامة وعلي راسها الاعتماد علي مصادر الطاقة المتجددة.

وفي سياق متصل اكد ان هواوي تتيح حلول المدن الذكية للمجتمعات العمرانية الجديدة علي غرار مدينتي و الرحاب.

الأمن السيبراني

من جانبه قال محمد مدكور، نائب رئيس قطاع التكنولوجيا و كبير مسؤلي الأمن السيبراني في شركة هواوي مصر، إن مصر تحتل المركز الرابع عربيا في أمن المعلومات، موضحا أن معظم الهجمات الإلكترونية تأتي بسبب أخطاء بشرية، وأن منظومة الأمن السيبراني ترتكز علي 3 محاور رئيسية هي التكنولوجيا والتطبيقات و العنصر البشري، وان هواوي تولي اهتمام ملحوظ بتنمية الكفاءات المتخصصة في مجال أمن المعلومات عبر أكاديميتها .

وشدد على أن كافة الدول ليست في مأمن من التهديدات الإلكترونية لاسيما بعدما ظهر من تداعيات خلال الحرب الروسية الأوكرانية وانتشار الاختراقات بعدة صور جديدة، مشيرًا إلى أن هواوي تعمل علي تطوير منتجات و طرح تطبيقات توفر المعايير القياسية في مجال امن المعلومات.

وقال إنه مع التطور التكنولوجي السريع يزداد الحاجة إلى توفير حلول تقنية أمنة واستخدام أدوات عالمية متطور لضمان خصوصية البيانات، منوهًا إلى أن هواوي تتعاون مع حكومات الدول الأفريقية في بناء شبكات بنية تحتية متطورة تستوعب تطبيقات و خدمات رقمية علي أعلى مستوي ذلك بالتعاون مع شركاء العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.

واضاف ان هواوي تخصص 22.4 % من أرباحها سنويا للبحث و التطوير منها 5% للأمن السيبراني لتعزيز عمليات الابتكار و التي تحتاج الي تطوير مستمر لمواكبة المستحدثات في القطاع التكنولوجي و تزايد الاعتماد عليه .

 

إقرأ أيضًا

جايتكس إفريقيا.. هل تسبق المغرب في ماراثون إفريقيا الذكية؟ 

كل ما تريد معرفته عن الدورة الأولى من معرض ومؤتمر «جايتكس أفريقيا» بالمغرب

اترك تعليقا