«جوجل»تعتزم الطعن على تغريمها 590 مليون دولار من هيئة المنافسة الفرنسية

تعتزم شركة جوجل الطعن علي قرار أصدرته هيئة مراقبة المنافسة في فرنسا بتغريمها نحو 590 مليون دولار لاستخدام محتواها بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي لحقوق التأليف والنشر.

وقال رئيس شركة جوجل فرنسا اسيباستيان ميسوفي، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إن الشركة لا توافق على العديد من العناصر القانونية، وتعتبر المبلغ “غير متناسب مقارنة بالجهود”، وأضاف أن الشركة اتخذت إجراءات للتوصل إلى توافق في الآراء والالتزام بالقوانين والأنظمة.

ويتعين على عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة أن يقدم تعويضًا على مدى الشهرين القادمين، وأن يقترح حلولًا من شأنها أن تعوض المنافذ الإخبارية والمنشورات عن عرض محتواها، وسيؤدي فشله في القيام بذلك إلى فرض عقوبات إضافية على الشركة قدرها 1.1 مليون دولار يوميا.

تعد الغرامة التي أصدرتها هيئة المنافسة الفرنسية في يوليو الماضي، أكبر غرامة مسجلة في تاريخ الوكالة نتيجة لعدم امتثال جوجل لأحد قراراتها. وأشارت لجنة المراقبة إلى أن جوجل فشلت في التفاوض مع وسائل الإعلام في ماراثون قانوني حول استخدام عملاق الإنترنت لأجزاء من مقالات وصور وغيرها من عناصر الوسائط المتعددة في نتائج محرك بحث جوجل.

ركز الإئتلاف على المطالبات بأن جوجل قد استخدمت هذا المحتوى في نتائج بحثها دون تعويض كافٍ، على الرغم من التحول في عائدات الإعلانات العالمية لعملاق الإنترنت على مدى العقدين الماضيين، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

تظهر الوثائق التي قالت رويترز أنّها قامت بمراجعتها، أن جوجل وافقت على دفع 76 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لأكثر من 100 ناشر فرنسي لإنهاء النزاع على حقوق المؤلف في يوليو/تموز الماضي، والذي أعقبته جولات من المفاوضات بين جوجل ووكالات الأنباء، لتنفيذ سياسات تتوافق مع إرشادات للاتحاد الأوروبي في مجال حقوق النشر و الملكية الفكرية تسمح لمنتجي المحتوى بطلب مقابل مادي من المنافذ الإلكترونية التي تحتوي علي منشوراتهم.

في سبتمبر 2020 ، قدم مجموع من ناشرو الأخبار الفرنسيون، مثل وكالة الانباء الفرنسية، شكاوى إلى جانب الجهات التنظيمية التي احتجت على قرار جوجل، بتوجيه اتهامات إلى المعلنين عن عرض محتوى في عمليات البحث على شبكة الإنترنت.

وركزت القضية على انتهاك المبادئ التوجيهية المؤقتة التي أصدرتها الجهات التنظيمية، والتي تتطلب إجراء محادثات مع الأطراف المطلوبة في غضون ثلاثة أشهر، وفقا لرويترز.

وقالت رئيسة سلطة مكافحة الاحتكار الفرنسية، إيزابيل دي سيلفا، لرويترز إن الجهات التنظيمية علي قناعة بأن جوجل لم تتفاوض بحسن نية لعقد صفقة عادلة بين عملاق التكنولوجيا والناشرين

اترك تعليقا