«فوربس» تكشف عن أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في منطقة الشرق الأوسط.. مصر تتصدر

أعلنت «فوربس» عن قائمة أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023، حيث تصدرت مصر القائمة بـ13 شركة.

وقالت «فوربس» إن القائمة تضم شركة التكنولوجيا المالية التي تعمل على إحداث التغيير في منطقة لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية.

مصر تتصدر

وتضم القائمة شركات مدفوعات إلكترونية، ومنصات للصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض. وتعد مصر الأكثر تمثيلًا بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما.

استمرار توسع الشركات

وعلى الرغم من التراجع الحاد للتمويل في عام 2023، واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، لتعكس مرونة في مواجهة تحديات السوق، مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية.

«أبوالنجا» يستعرض استراتيجية «المركزي» لتوطين التكنولوجيا المالية وتعزيز الشمول المالي

وبحسب تقرير شركة (KPMG) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ49.6 مليار دولار في عام 2022.

(Wio Bank) الإماراتية

وقد تصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول حيث أطلقت تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر/ أيلول 2022، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد. (Wio Personal)

فوري في المركز الثاني

تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي، لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

هيمنة شركات المدفوعات

وهيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة، بينما حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا على مكانتها، فحلّت تابي وتمارا و(MNT-Halan) ضمن الـ10 الكبار، بعد دخولها نادي اليونيكورن بتقييم تجاوز المليار دولار عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في عام 2023.

معايير الاختيار

وتم اختيار الشركات المدرجة في القائمة وفقًا لحجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمون النشطون.

99.9 مليون عميل يتلقون خدمات شركات التكنولوجيا المالية في مصر

بالإضافة إلى عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو والتوسع خلال الفترة بين مارس 2023 ومارس 2024، ومعايير التكنولوجيا والابتكار.

وكذلك معايير مدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، وقيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم.

 

 

اترك تعليقا