قطاع الاتصالات والتكنولوجيا يسخر الأدوات الرقمية في تطوير المنظومة التعليمية

إن كانت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي الركيزة الأساسية التي تعمل الدولة المصرية على وضعها كحجر أساس للتطور المستقبلي وبناء شكل أكثر تطورًا للواقع المصري، فإن التعليم باعتباره الخطوة الأولى لبناء الإنسان بدأ يلتفت كقطاع لأهمية دمج الأدوات الرقمية والتكنولوجية الجديدة في المنظومة التعليمية بشكل أكثر وضوحًا، بينما تلعب شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورًا محوريًا في هذا التطور.

 

ويتعاظم خلال الفترة الأخيرة دور التكنولوجيا والتحول الرقمي في رسم خريطة التعليم في مصر، حيث يبلغ عدد الطلاب أكثر من 25 مليون طالب ونسبة انتشار الإنترنت فيها تتخطى الـ70%.

 

 

تصنيع التابلت التعليمي محليًا

 

الشهر الجاري من المتوقع أن يشهد توزيع أول إنتاج لمصنع سامسونج من التابلت التعليمي في مصر من خلال مصنع الشركة في بني سويف بواقع 700 ألف جهاز، ونسبة المكون المحلي في تلك الأجهزة 49% وتم التعاقد مع سامسونج لتصنيع التابلت باستثمارات 30 مليون دولار.

 

مدارس «وي»

شركات الاتصالات في مصر بشارك في ملف التعليم بكثير من الجهود منها على سبيل المثال مدارس We التي تقدم مناهج تعليمية عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتمنح الطالب درجة دبلوم فني في التكنولوجيا والاتصالات تؤهله للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والذكاء الاصطناعي، عدد مدارس «وي» حوالي 6 مدارس على مستوى الجمهورية.

 

تتكون مدرسة WE للاتصالات والتكنولوجيا من 5 أقسام هي قسم تكنولوجيا الاتصالات، وتكنولوجيا الالكترونيات وتكنولوجيا الكهرباء وتكنولوجيا المعلومات والحاسب.

 

منصة «تعليمي»

 

فودافون من ناحيتها تركز على التعليم من خلال منصة إلكترونية تحمل اسم «تعليمي» توفر دروس توضيحية ومهارات مختلفة للطلاب والمدرسين وحتى لأولياء الأمور وتستهدف «فودافون مصر لتنمية المجتمع» الوصول بعدد المستفيدين على المنصة لـ10 مليون مستفيد، وتنفق سنويًا حوالي 30 مليون جنيه لتطوير المنصة.

 

«بنك المعرفة»

إن كانت منصة تعليمي من تطوير القطاع الخاص فإن الحكومة عملت خلال الفترة الماضية على إطلاق بنك المعرفة من أكبر المشروعات القومية التى تهتم بالتعليم فى مصر، ويستهدف إتاحة كم متنوع من مصادر المعرفة والثقافة مجانًا، ويحتوى الموقع على 4 بوابات تشمل، بوابة الطلاب والمعلمين، وبوابة الأطفال، بوابة الباحثين، بوابة القراء.

 

مدرسة «بي.تك»

 

الأمر لا يتوقف فقط عند شركات الاتصالات والقطاع الحكومي، فمثلاً شركات التوزيع والتجارة ومنها بي تك كمان بتنشئ مدارس لتأهيل جيل من تجار التجزئة والمتخصصين في تجارة وتوزيع الأجهزة الإلكترونية، وتنقسم المدرسة إلى  قسم التسويق وأساليب عرض المنتجات قسم المبيعات وخدمة العملاء قسم الإمداد والتوريد والخدمات اللوجستية

 

 

اترك تعليقا