«GSER»: القاهرة ضمن أقوى 20 مدينة لمناخ ريادة الأعمال والشركات الناشئة

كشف تقرير THE GLOBAL STARTUP ECOSYSTEM REPORT 2023 إن القاهرة تأتي ضمن أقوى 20 مدينة في العالم من حيث قوة الموارد البشرية والكوادر الفنية.

أشار التقرير إلى استمرار نمو قطاع الشركات الناشئة في مصر على الرغم من التحديات العالمية، مشيرًا إلى ضخ المستثمرين ما يقرب من 517 مليون دولار في الشركات المصرية الناشئة خلال 2022، بزيادة 3% عن 2021.

وقال التقرير إن 93.6% من الشركات يتم تدشينها في القاهرة، مستعرضًا عدد من الجهود التي يتم تنفيذها في السوق المصرية منها إنشاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لمركز لدعم الشركات الناشئة في القاهرة ضمن خطة البرنامج لتوجيه مليار دولار لدعم سوق ريادة الأعمال في القارة، بينما أعلنت Plug and Play وهي واحدة من أكبر المجمعات الداعمة لرواد الأعمال في العالم عن استقبال أول 25 شركة ناشئة مصرية خلال 2022.

وجاءت مصر وفق التقرير في المرتبة الثالثة عشر عالميًا في دعم ريادة الأعمال والمرتبة الثالثة من حيث القدرة على جذب الاستثمارات والقدرات البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأظهر التقرير أن حجم سوق ريادة الأعمال خلال الفترة من (النصف الثاني من 2020 حتى نهاية 2022) سجل حوالي 8.3 مليار دولار، موضحًا أن حجم الاستثمارات الموجهة للشركات في مرحلة التأسيس خلال نفس الفترة حوالي 666 مليون دولار، وقيمة التخارجات بلغ 3.1 مليار دولار، بينما وجهت صناديق الاستثمار خلال الفترة ذاتها ما يقرب من 1.7 مليار دولار.

واستعرض التقرير أبرز القطاعات التي تشهد نموًا في الشركات الناشئة على رأسها قطاع التكنولوجيا المالية الذي تمكن من جذب 217 مليون دولار في 2022، بمعدل نمو سنوي حوالي 18%، مشيرًا إلى أن قطاع التجارة الإلكترونية كذلك مازال من أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار في الشركات الناشئة لاسيما وأن 3.4% من المدفوعات للسلع تتم عبر القنوات الإفريقية، وتم توجيه 17.6% من الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر تم توجيهها لقطاع التجارة الإلكترونية.

وحدد التقرير ثلاثة أسباب رئيسية تشجع الشركات الناشئة لبدء أعمالها أو نقل مقاراتها للقاهرة، وهي موقعها الاستراتيجي، والقدرات الفنية للشباب المصرية، والدعم الحكومي القوي للاستثمار الأجنبي سواء من حيث تأسيس الشركات أو البنية التحتية الداعمة لعمل الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

 

اترك تعليقا