رائد الأعمال محمد نجاتي متفائلًا بعد صفقة رأس الحكمة: “بدأنا نشم نفسنا تاني”

علق رائد الأعمال محمد نجاتي، الشريك المؤسس لشركة ExitsMena، على صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات قائلًا “بدأنا نشم نفسنا تاني”، موضحًا أن كثير من المستثمرين بدأوا الاستفسار عن الوضع في مصر.

وقال نجاتي، إن مسئولًا في واحد من أهم الصناديق الدولية أعلن أن هناك نحو 220 مليون دولار جاهزين للاستثمار في الشركات الناشئة المصرية، وفي انتظار القضاء على السوق الموازية للعملة واستقرار سوق الصرف.

وتابع: منذ عام 2012-2021 حدثت طفرة في قطاع الشركات الناشئة وتم خلق ملايين فرص العمل ونمو كبير في العديد من القطاعات مثل التكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا الزراعية والتعليمية والصحية، ولكن منذ سبتمبر 2022 السوق ينكمش، والعديد من الشركات توقف أعمالها.

وأضاف أن السوق المصري يضم 600 شركة ناشئة، من بينهم شركان تخطوا المليار دولار، ونحو 6 شركات كسرت حاجز الـ 100 ميون دولار، بينما باقي الشركات في خطر كبير إن لم تحصل على تمويلات سريعة، لاسيما وأن الكثير منهم لم يحقق أرباحًا حتى الآن.

وأشار إلى أنه في حالة دخول التمويلات المقدرة بنحو 220 مليون دولار للسوق المحلية فإنها ستسهم في تمويل ما لا يقل عن 200 شركة، لأن معظم الشركات تحتاج بين 100-500 ألف دولار.

وأكد على ضرورة استغلال حالة الزخم الإيجابية بعد صفقة رأس الحكمة، حيث انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بنحو 10 جنيهات، مضيفًا أن المستثمرين ينتظرون مؤشرات إيجابية وسيقبلون بشكل كبير على السوق المصرية.

وذكر نجاتي “احنا متحركناش كدة في آخر ١٧ شهر بنسافر بس نسوق  لشركات ناشئة مصرية ونرجع تاني… تعبنا بصراحة … صرفنا كتير جدا علشان بس نحافظ علي الموجود… انا شخصيا فلوسي الشخصية اتأثرت بنسبة ٩٠٪، علشان سندت قد ماقدرت الشركات الي تبعنا”.

وقال إن كثير من الشركات اختارت اخروج من مصر، وكان لديها الرفاهية والاختيار للخروج، لكننا اخترنا الاستمرار والحفاظ على الكوادر، مؤكدًا أن وجود سعر واحد للدولار مع بعض الأخبار الإيجابية عن الشركات الناشئة من شأنها أن تعيد للسوق نشاطه بشكل كبير.

وأوضح نجاتي انه لأول مرة يشعر بهذا التفاؤل منذ سبتمبر 2022، وأنه لو استقر سعر الدولار وحصل السوق المصري على نصف تمويلات ما حصل عليه في عام 2021 سنويًا لمدة 3 سنوات، سيتضاعف حجم السوق 3-4 مرات.

وبحسب تقرير لشركة انطلاق، المتخصصة في دعم ريادة الأعمال في مص،  فإن الشركات المصرية الناشئة جمعت أكثر من 500 مليون دولار تمويلات خلال عام 2023.

 

أخبار متعلقة

اترك تعليقا