نجيب ساويرس: استثمارات مشروع رأس الحكمة جاءت في وقت استراتيجي

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس، رئيس شركة أورا للتطوير العقاري، إن استثمارات مشروع رأس الحكمة الإماراتية، جاءت في توقيت استراتيجي، حيث تعاني مصر فيه من ندرة الدولار، وأدى إلى نوع من الاستقرار في مصر.

وأعرب عن الامتنان لاستثمار الإمارات في رأس الحكمة، حيث جاء الاستثمار في وقت استراتيجي .

وتابع في مقابلة مع قناة العربية، “لدينا مشروع كبير بجوار مدينة مرسى مطروح على بعد نحو 10 دقائق من مشروع “رأس الحكمة” وانتهينا منه بنسبة 40 إلى 50% وفي حالة رغبة الجانب الإماراتي في التعاون معنا مستقبلاً لا نمانع”.

وذكر رئيس الوزراء، أن إجمالي الاستثمارات المباشرة للمشروع 35 مليار دولار، من بينها 11 مليار دولار عبارة عن ودائع لدولة الإمارات لدى البنك المركزي، سيتم التنازل عنها على دفعتين بواقع 5 مليار دولار دفعة أولى، و6 مليار دولار دفعة ثانية خلال شهرين، لتكون متاحة كسيولة لدى البنك المركزي وتُخصم من الدين الخارجي.

وأكد رئيس الوزراء أن وجود الودائع داخل الدولة لا يعني أنها صالحة للاستخدام نظرًا لكون تلك الودائع تمثل التزامات على الدولة المصرية، ومن ثم لا تستطيع الدولة أن تتصرف في شأنها، وكانت مسجلة أيضًا كجزء من الدين الخارجي على الدولة، فبالتالي فإن المبلغ سوف يُخصم من الدين الخارجي، ويُتاح كسيولة للبنك المركزي المصري حتى يتمكن من استخدامه في التعامل مع مشكلة النقد الأجنبي الحالية.

 

أخبار متعلقة

نجيب ساويرس: الحكومة مطالبة بمراجعة الإنفاق على المشروعات الكبرى للحفاظ على العملة الأجنبية

حسن هيكل: مشروع رأس الحكمة فرصة لانطلاقة جديدة.. ويخفض سعر الدولار في السوق السوداء لـ45 جنيهًا

اترك تعليقا