نجيب ساويرس: قطاع العقارات قنبلة موقوتة.. وتعويم الجنيه ضرورة

صرح المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال ورئيس شركة أوراسكوم القابضة، بأن قطاع العقارات “قنبلة موقوتة” في هذا التوقيت، في ظل ارتفاع كلفة البناء بسبب أزمة الدولار التي تشهدها مصر، بينما أكد أن تعويم الجنيه ضرورة يجب مواجهتها.

وأوضح ساويرس، خلال تصريحاته في مؤتمر جريدة “حابي” السنوي الخامس، أن أبرز العقبات التي تواجه القطاع العقاري في المرحلة الراهنة، والتي تتضمن وقف بيع الوحدات بالدولار، رغم أنها فرصة هامة وذهبية لتوفير دخل بالعملة الصعبة للبلاد، كما تحمي المطور العقاري من تقلبات الأسعار.

وقال إن تأخر بعض المطورين في البناء سيعود عليم بمشكلة كبيرة، لأن ما يصل إلى 35% من تكلفة البناء تحتاج إلى مكوّن دولاري.

وفي شأن سوق الصرف، أشار ثالث أكثر رجال الأعمال ثراءًا في مصر، إلى أن وجود سعرين للدولار في مصر “أزمة”، ويجب حلها، حيث أنه لا يوجد عاقل يستثمر في ظل أزمة الدولار الحالية، مؤكدة على ضرورة تحرير سعر الصرف .

وقال ساويرس، إنه يستثمر في 3 فنادق بالمرحلة التحضيرية بإجمالي استثمارات بقيمة 200 مليون دولار، مضيفًا أن الفنادق الثلاثة الجاري العمل على الانتهاء منها تتضمن اثنين في الساحل الشمالي، والآخر في الأهرامات.

وذكر أنه يجري العمل على إنشاء مستشفى في الساحل الشمالي، بهدف توفير خدمة الرعاية الطبية.

وفي الشأن السياحي، أكد ساويرس أنه لا يزال قطاعاً واعداً، ولكن مصر بحاجة إلى مزيد من الفنادق لتغطية الطلب السياحي.

وأشار، إلى أنه سيستثمر 100 مليون دولار في منطقة الأهرامات، وسيتم تطوير كافة الخدمات المقدمة للسائحين، مؤكدًا على ضرورة تصحيح طبيعة التعامل الأمني في المناطق السياحية”، مشيراً إلى أن “المعاملة الأمنية في مجال السياحة قد تخوف السائحين.. ولا تزال مضايقات السياح مستمرة”.

 

أخبار متعلقة

الملياردير نجيب ساويرس يبدي استعداده لضخ 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا بالمغرب

ساويرس يستبعد الاستثمار في منصات المشاهدة على الانترنت ويؤكد على مخاطر البيتكوين

اترك تعليقا